منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ملخص الدرس العاشر لدورة شرح وحفظ الأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ام سيف الرحمن




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

ملخص الدرس العاشر لدورة شرح وحفظ الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الدرس العاشر لدورة شرح وحفظ الأربعين النووية   ملخص الدرس العاشر لدورة شرح وحفظ الأربعين النووية I_icon_minitimeالأحد 27 يوليو 2008, 10:23 am


بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص الدرس العاشر
القى هذا الدرس استاذتنا :
" أم أيمن "
ان الحمد لله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله
اللهم صلى وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وأحبابه وأتباعه وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى أثره إلى يوم الدين


أما بعد : فإن أحسن الحديث كتاب الله وخير الهدي هدي محمد صلى الله عليه وسلم وإن شر ألامور محدثاتها وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار.


الحديث السابع
عن أبى رقيه تميم بن اوس الدارى رضى الله تعالى عنه ان النبى صلى الله عليه وسلم قال :" الدين النصيحه قلنا لمن ؟ قال : لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم "0 رواه مسلم

وقد ورد هذا الحديث فى روايه اخرى يكرر فيها الرسول - صلى الله عليه وسلم - كلمه " الدين النصيحه " ثلاث مرات بأن يقول " الدين النصيحه الدين النصيحه الدين النصيحه 0

الدين فقد تكلمنا عنه سابقا فى حديث جبريل - عليه السلام - انه الاسلام والايمان والاحسان وعبر عنه بعضهم بقوله ( ما شرعه الله تعالى لعباده من الأحكام ) ،
والنصيحه في اللغة : مأخوذه منا النصح وهو الخلوص , نقول نصحت العسل إذا خلصته من الشمع .ويقال نصح الرجل ثوبه اى اصلاح الخلل فيه أو اصلاح مافسد منه .
اما النصيحه فى الشرع : فهى إرادة الخير للمنصوح له ، نقول ان فلانه نصحتنى اى انها ارادت الخير لى فى المسأله أو القضية التى نصحتنى فيها 0
( الدين النصيحة ) ...نلاحظ من الحديث ان الرسول - صلى الله عليه وسلم - حصر الدين بالنصيحه ، فهل ان الدين كله نصيحه ؟

لا ، فالدين ليست النصيحة فقط بل يشمل اركان الأسلام واركان الأيمان و الأحسان ،وواجبات كثيرة وفرائض ومستحبات كثيرة , لكن الرسول - صلى الله عليه وسلم - حصر الدين بالنصيحه أولا :من باب الاهتمام بها وتعظيم مكانتها واهميتها بين المسلمين اى ان النصيحه تمثل مكانه كبيره فى هذا الدين كما فى قوله - صلى الله عليه وسلم - " الحج عرفه " فنحن كلنا نعلم ان الحج له اركان ومناسك ولكن الرسول - صلى الله عليه وسلم - حصر الحج كله بعرفه لأن الوقوف بعرفه هو الركن الأعظم من اركان الحج لذلك اراد النبى - صلى الله عليه وسلم - ان يبين لنا اهمية النصيحه وعظمتها ومكانتها وتأثيرها بيننا
وثانيا: إعطاء النصيحة المفهوم الكبير والشامل فالنبي صلى الله عليه وسلم بين أن للنصيحة مفهوما كبيرا ليس محصورا في شيء معين . بل مفهوم كبير واسع يشمل كل ما يتعلق بالله جلا وعلا . وما يتعلق بكتابه , وما يتعلق برسوله صلى الله عليه وسلم وما يتعلق بالعلاقة بين أئمة المسلمين من حكامهم وعلمائهم وعامتهم .
فلما سئل صلى الله عليه وسلم : لمن يا رسول الله ؟ اجاب صلى الله عليه وسلم - لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم
س :- ما معنى النصيحه لله ؟
ج : النصيحه لله: تعنى الايمان به وطاعته بالقلب والبدن اى توحيد الله تعالى فى ربوبيته وتوحيده فى الوهيته وفى اسمائه وصفاته واخلاص العبادة له وأن لا نشرك به شيئا ثم طاعته فى إمتثال أوامره وأجتناب نواهيه .
النصيحه لكتابه : النصيحة لكتابه قد تشمل الكتب المنزلة كلها وما فصل لنا منها كالتوراة , وألنجيل , و الزبور, وصحف ابراهيم وموسى والقرآن الكريم , أ, قد يقصد بها القرءان فقط والله أعلى وأعلم .
فالنصيحة لكتابه أن نؤمن بأنها كتب منزله من عند الله جلا وعلا على رسله ونؤمن بما جاء بها من أخبار وأن القرآن الكريم خاتم هذه الكتب وآخرها وأن لانعمل الا بالقرآن الكريم .
النصيحه لرسوله : و هو النبى محمد - صلى الله عليه وسلم , وتكون النصيحة لرسوله بـ
ا- الأيمان بأنه رسول من عند الله نأتمر بأوامره ونجتنب مانهى عنه . " ما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا " .
2- التصديق برسول الله صلى الله عليه وسلم .
3- لانعبد الله الا بما شرع عليه الصلاة والسلام.
4- محبته صلى الله عليه وسلم وتعظيمه ومحبة آل بيته وتشريفهم وتكريمهم .لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب اليه من نفسه ووالده وولده . وفي رواية والناس اجمعين .
5- اتباع سنته ونشرها بين الناس والعمل بما جاء به حتى لو كان مخالفا لما تهوى وتميل اليه نفوسنا ( لايؤمن أحدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به).
6- الدفاع عن سنته صلى الله عليه وسلم .

النصيحه لأئمة المسلمين:
أئمة المسلمين هم حكامهم وعلمائهم . فالحكام هم الذين يديرون شؤون المسلمين , وعلمائهم هم الذين يديرون أمور دينهم .
وعامتهم سوى الحكام والعلماء.
والنصيحة لأئمة المسلمين تكون في
1- حبهم وحب صلاحهم لأن في صلاحهم صلاح المجتمع .
كله .
2- إجتماع الأمة عليهم وطاعتهم .
3-عدم الخروج عليهم بالقول أو الفعل أو السيف .
4- الدعاء لهم بالهدى والصلاح والتوفيق والسداد.
5- تقديم المشورة لهم عند طلبها بل وحتى لو لم تطلب اذا رأى الناصح ضرورة ذلك.

أما النصيحة لعامة المسلمين : وهم ماسوى العلماء والحكام, تكون بأمرهم بالمعروف ونهيهم عن المنكر وارشادهم وتوجيهم لما فيه الخير والتقى والصلاح لهم وما يسعدهم في دينهم ودنياهم وآخرتهم .

وللنصيحة آداب معينة وطرق علينا مراعاتها في تقديم النصيحة للغير لكي تجني ثمارها ونتائجها ايجابية طيبة.
فما هى هذه الآداب ؟
1- إخلاص النصيحه لله - عزوجل - وان تكون نيتى فى هذه النصيحه وجه الله تبارك وعالى وان اتقرب بها الى الله واتعبد بها الله - عزوجل - ولا ابتغى بها مصلحه دنيويه او شهره 0
2- ان تكون نيتى ارادة الخير للمنصوح سواء كان من حكام المسلمين او من عامة المسلمين او نصيحه لله او لكتابه او لرسوله .
3- ان تكون فى محلها بين الناصح والمنصوح له اى تكون بيننا وبين المنصوح له وان نختار الوقت المناسب والوضع المناسب وقيل انه من نصحك امام الناس فقد فضحك ,وقال الشاعر :
تغمدني بنصحك في انفراد***وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع***من التوبيخ لا أرضي استماعه
فإن خالفتني وعصيت أمري***فلا تجزع إذا لم تلق طاعــه

وكلنا لا نحب ان ينصحنا احد امام الناس ألا فى حالات خاصه تكون النصيحه فيها امام الناس ، متى ؟ اذا كانت النصيحه عامه لا تخص شيئا معينا فمثلا خطيب الجمعه إذا اراد ان ينبه على شئ فيقول مابال اقوام يعملون كذا وكذا فما بالهم لماذا لا يعملون كذا وكذا, أو قد تكون ظاهرة شائعة بين الناس فيمكن للناصح أن يقول مابال الناس يعملون كذا وكذا فهنا هذه النصيحه تكون ادت ثمارها ونتائجها الإيجابيه التي يريدها الناصح .
4- ان نكون على علم بما ننصح به اى ان الناصح الذى يريد ان ينصح بشئ يكون على علم بالمنصوح فيه والعلم بما دل عليه الكتاب والسنة , والعلم بالطريقه التى انصح بها والعلم لمن ننصح وبم ننصح .
5- استخدام الأسلوب الطيب والكلمات والألفاظ الطيبه الحسنه والحكمه اثناء النصيحه كما نلاحظ ذلك فى قصة موسى - عليه السلام - عندما ارسل واخاه هارون الى فرعون ذلك الطاغيه المتجبر فقال له الله تعلى ( فقولا له قولا لينا لعله يتذكر او يخشى ) فإذا كان هذا القول اللين لكافر فكيف يكون لأخوة المسلمين.

من أهداف النصيحة , ( معذرة الى ربكم ولعلهم يتقون ).
حتى لو لم يستجيبوا فليس علينا النتائج , نحن ننصح والنتيجة على الله سبحانه وتعالى ولم يعاقب الله الناصح اذا لم تقبل نصيحته أو لم يستجاب له وإلا لعاقبر موسى وهرون لما لم يستجيب لهم فرعون , فالنصيحة تؤتي ثمارها في الدنيا على الناصح بأن الله يوفقه ويبارك له في اعماله .


ولكن ما ثمار النصيحه على المجتمع إذا ابناء المجتمع تناصحوا على الخير والتقوى بينهم ؟O اذا عمت النصيحه بين افراد المجتمع سلم المجتمع من عقاب الله اولا لأنهم ائتمروا فيما بينهم بالمعروف 0
O سيكونون ممن تبع سنة الحبيب - صلى الله عليه وسلم - واتبع هديه فى التناصح والدعوه الى الله تعالى والدعوه الى الهدى كما قال من دعا الى هدى كان له مثل اجر من تبعه الى يوم القيامه من غير ان ينقص من اجورهم شيئا00

اسئله الدرس:-
س1:- لماذا حصر النبى - صلى الله عليه وسلم - الدين بالنصيحه ؟
س2:- ما هى آداب النصيحه ؟

الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة للجنان




عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

ملخص الدرس العاشر لدورة شرح وحفظ الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص الدرس العاشر لدورة شرح وحفظ الأربعين النووية   ملخص الدرس العاشر لدورة شرح وحفظ الأربعين النووية I_icon_minitimeالأحد 27 يوليو 2008, 1:31 pm

حل الواجب :

ـ 1 - في الحديث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم " الدين النصيحة " اي عماد الدين وقوامه النصيحة ، كقوله صلى الله عليه وسلم " الحج عرفة " فقد حصر الرسول هنا الحج في عرفة لانه الركن الاعظم من اركان الحج
ونلاحط في هذا الحديث ان الرسول حصر الدين في النصيحة وهذا لا يعني ان الدين نصيحة فقط بل الرسول حصر الدين فيها لغرضين اساسيين هما : اولا من باب بيان اهميتها ومكانتها في ديننا الحنيف ، وهذا من اعظم الدلائل على عظمها لما حصر الدين كله فيها
وثانيا : من باب بيان شمولية النصيحة والمامها بجميع خصال الاسلام والايمان والاحسان وذلك بقوله صلى الله عليه وسلم ردا على سؤال الصحابة لمن النصيحة؟ بقوله صلى الله عليه وسلم :" لله ولكتابه ولرسوله ولائمة المسلمين وعامتهم " فهي كلمة جامعة تشمل كل مايتعلق بالله وبكتابه ورسوله صلى الله عليه وسلم وخاصة الناس من حكام وعلماء اضافة الى العوام منهم

ـ 2 ـ لما كانت النصيحة بهذه المكانة السامية والمنزلة العالية في ديننا الحنيف وجب علينا مراعاة ادابها ومعرفة طرقها حتى تؤتي ثمارها غير منقوصة ونحصل المرغوب منها وهذه الاداب هي :ـ
ـ 1 ـ الاخلاص : اخلاص النصيحة لله دون ادنى غرض دنيوي ، نعتبرها عبادة نتقرب بها الى الله تعالى ونبتغي بها وجهه فحسب
ـ2 ـ ارادة الخير للمنصوح مهما كانت الفئة من الناس التي ينتمي اليها
ـ3ـ ان تكون النصيحة في محلها ونحسن اختيار الوقت والكيف للاعطاء النصيحة للمنصوح ، فمثلا نتجنب نصحه جهارا امام الجموع فالنصيحة على رؤوس الاشهاد فضيحة فقد قيل " من نصحك امام الناس فقد فضحك" وقال الشاعر :
تغمدني بنصحك في انفراد***وجنبني النصيحة في الجماعة
فإن النصح بين الناس نوع***من التوبيخ لا أرضي استماعه

فإن خالفتني وعصيت أمري***فلا تجزع إذا لم تلق طاعــه
ـ 4ـ ان يكون الناصح على علم بما ينصح به وكيف ينصح ، وبم ينصح ، ولمن ينصح
ـ 5ـ اللين في الخطاب عند النصح والله سبحانه وتعالى امر موسى عليه السلام عند دعوته لفرعون باللين في القول مع انه يقول انا ربكم الاعلى فكيف بنا ونحن ننصح من يقول ربي الاعلى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
عبيرالمهاجرة




عدد المساهمات : 5
تاريخ التسجيل : 27/07/2008

ملخص الدرس العاشر لدورة شرح وحفظ الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: ملخص الدرس العاشر لدورة شرح وحفظ الأربعين النووية   ملخص الدرس العاشر لدورة شرح وحفظ الأربعين النووية I_icon_minitimeالثلاثاء 29 يوليو 2008, 9:44 am

حل السؤال الاول||إعطاء النصيحة المفهوم الكبير والشامل فالنبي صلى الله عليه وسلم بين أن للنصيحة مفهوما كبيرا ليس محصورا في شيء معين . بل مفهوم كبير واسع يشمل كل ما يتعلق بالله جلا وعلا . وما يتعلق بكتابه , وما يتعلق برسوله صلى الله عليه وسلم وما يتعلق بالعلاقة بين أئمة المسلمين من حكامهم وعلمائهم وعامتهم ).
حل السؤال الثاني :1 إخلاص النصيحه لله - عزوجل - وان تكون نيتى فى هذه النصيحه وجه الله تبارك .
2ان تكون نيتى ارادة الخير للمنصوح .
3 ان تكون فى محلها بين الناصح والمنصوح له اى تكون بيننا وبين المنصوح له وان نختار الوقت المناسب والوضع المناسب .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص الدرس العاشر لدورة شرح وحفظ الأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى :: الفئة الأولى :: السنة النبوية المطهرة-
انتقل الى: