منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ملخص الدرس الثامن لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سيف الرحمن




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

ملخص الدرس الثامن لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الدرس الثامن لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية   ملخص الدرس الثامن لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية I_icon_minitimeالأحد 20 يوليو 2008, 11:51 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص الدرس الثامن
القى هذا الدرس استاذتنا
: ام أيمن
إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
اللهم صلى وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وأحبابه وأتباعه , وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى أثره إلى يوم الدين .

انتهينا بفضل الله - جل وعلا- فى الدرس الماضى من شرح الحديث الرابع والان نشرع فى شرح الحديث الخامس باذن الله .

( الحديث الخامس )
عن أم المؤمنين أم عبدالله عائشة رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " من أحدث فى أمرنا ما ليس منه فهو رد " رواه البخارى ومسلم .
هذا الحديث رواه البخارى ومسلم اى انه متفق عليه وقد جاء هذا الحديث بروايتين الاولى هى عن ام المؤمنين ام عبد الله عائشه رضى الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله وسلم " من أحدث فى امرنا هذا ما ليس منه فهو رد " وهذه الروية رواها البخارى ومسلم
أما الروايه الثانيه التى انفرد بها مسلم يقول فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم " من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد " هذا الحديث قاعده عظيمه من قواعد الاسلام وهو من جوامع كلمه صلى الله عليه وسلم فإنه صريح فى دفع البدع والمخترعات وينبغى علينا استعماله فى ابطال البدع والمنكرات وهو من الاحاديث التى عليها مدار الاسلام .
وقبل ان نبدا فى شرح الحديث نتحدث عن فضائل السيده عائشه
فهى الصديقة بنت الصديق وهى أم المؤمنين فى الاحترام والتعظيم كناها النبى صلى الله عليه وسلم بـ ( أم عبد الله ) وزوجها الله عز وجل النبى صلى الله عليه وسلم من فوق سبع سماوات فقال صلى الله عليه وسلم ان جبريل أتانى بصورتها على ورقة من الجنه وقال ان الله زوجك بهذه , ومن فضائلها ايضا ان الوحى لم ياتى النبى صلى الله عليه وسلم فى فراش امراة من نسائة الا عائشه وهى افضل نساء النبى صلى الله عليه وسلم وروت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الف ومئاتى وعشرة احاديث .
( من أحدث في أمرنا ) , ماهو أمرنا؟؟ هو أمر الدين , ماليس منه اي من امر الدين , مالم يأت منه مما جاء به النبي صلى الله عليه وسلم فهو رد يعني مردود على صاحبه .
والرد كلمة حازمة ,( رد ), اي مردود لايمكن قبوله اعتقادا ولا قولا
ولا عملا.
الكلمة جاءت بلفظ آخر قال( من عمل عملا) الأولى من أحدث في أمرنا , والثانية قال من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد فهذا يعني جميع العمل, عمل القلب وعمل الجوارح , ونحن نعلم أن من اصول السنة القطعية أن الإيمان اعتقاد وقول وعمل وعلى هذا قول النبي صلى الله عليه وسلم ( من عمل عملا ليس عليه أمرنا) يشمل الأعمال القولية والفعلية.

س / ما الفرق بين الروايتين ؟
يقول اهل العلم ان الروايه الثانيه اعم من الاولى .
ما معنى ( أحدث ) ؟
اى انشأ واخترع وابتدع فى ديننا فى دين الاسلام والذى بعث به محمد صلى الله عليه وسلم ماليس من شرع الله هو مردود على صاحبه اى باطل

المسائل التى اشتمل عليها الحديث :
1- ان الدين الاسلامى كامل لا يحتاج الى زياده ولا الى نقصان قال تعالى " اليوم اكملت لكم دينكم واتممت علكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام دينا " المائده :3
2- انه من مقتضى كمال الدين انه اشتمل على جميع شئون الحياة فليس هناك شارده ولا وارده فى شؤون الحياة الا جاء بها هذا الدين .
3- من زاد شيئا فى دين الله ما ليس فى شرع الله فهو مردود على صاحبه .
4- ان ديننا الحنيف منهاج كامل للحياة جاء به النبى صلى الله عليه وسلم وطبقه فمن زاد عليه شئ فهو غير مقبول .
5- أن الاصل فى العبادات انها توفيقيه .
ما معنى توقيفيه ؟
أى اوقفت على ما نص عليه كتاب الله وما نصت عليه سنة الرسول وما اجمع عليه اهل العلم ,
مثال للعبادات التوقيفيه التى نص عليها القران والسنه : الصلاه والزكاه والحج ....
ما الدليل على ان الاصل فى العبادات انها توقيفيه ؟
قال تعالى " فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا فى انفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما " النساء : 65
6- ان امور العبادات لا يحكم عليها بالعقل ولا بالهوى وبالمزاج ولا بالعاطفه لانها تشريع من الله جل وعلا جاءت مجمله بالقران الكريم وفصلها النبى صلى الله عليه وسلم بالسنه فاذن العباده لا تكون مقبوله الا بشرطين :
1- الاخلاص
2- متابعة النبى صلى الله عليه وسلم فيما جاء به من اوامر او نهى عنه من نواهى

واذا اختل احد هذين الشرطين او الشرطين جميعا فلا يقبل العمل
س ما الحكم فى من خرج عن هذا المنهج التوقيفى ولم يعمل به ؟
الجواب / من خرج عن شرع الله عز وجل وعن السنة معناه انه مبتدع ودليل هذا قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدى تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ واياكم ومحدثات الامور فان كل محدثة بدعة )

1234
قوله صلى الله عليه وسلم ( ان اصدق الحديث كتاب الله وخير الهدى هدى محمد صلى الله عليه وسلم وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلاله وكل ضلالة فى نار )
إذن ما هو منشا الابتداع ؟
هو الهوى والجهل والتقليد
( الهوى ) : فالهوى هو يهوى الانسان والشيطان يضل من خلال هواه فيزن له عباده معينه ويزيده رغبة فيها فيجعله يقوم بها بدون اتباع ولا دليل من الشرع وهذا هو احد اسباب البدع
( الجهل ) : الجهل يشمل بالجهل بالله عز وجل والجهل بهذا الدين الحنيف والجهل بالنبى صلى الله عليه وسلم والجهل بالشريعه والجهل بمقاصد الشريعه وبما دلت عليه
( التقليد ) : وهذه المشكله هى الضلال الذى وقع فيه المشركون قديما فقالوا " ...... ان وجدنا ءاباءنا على امة وان على اثارهم مقتدون " الزخرف : 23
والتقليد نوعان : [ ممدوح _ مزموم ]
فالممدوح هو ما وافق الشرع وما جاء به القران والسنة النبوية
والمذموم هو الذى يتبع فيه الانسان كل ناعق فيقلده بدون دليل وبدون علم ولا يفكر بنتائج ما جاء به من التقليد .
اذن انتشار البدعة هو احد اسباب البعد عن السنة ومن ابتدع بدعة فعليه وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة كما قال النبى صلى الله عليه وسلم ( من سن فى الاسلام سنة حسنة فله اجرها واجر من عمل بها الى يوم القيامة ومن سن فى الاسلام سنة سيئة فعلية وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة )
حكم البدعة :
انواع البدع كلها حرام - لانها بدع مكفره تكفر صاحبها – فاذا كانت البدعة فى الا عتقاد اى تمس العقيده كانت مكفره تكفر صاحبها واذا كانت لم تمس الاعتقاد كانت مفسقه تفسق صاحبها .
س / هل هناك فى الدين ما يسمى بالبدعة الحسنة ؟
الجواب / يقول اهل العلم انه لا يوجد بدعة حسنة وقد جمع الخليفة عمر بن الخطاب الناس فى صلاة التراويح وكان الناس يقولون ان عمر جاء ببدعة حسنة وهذا خطا لان صلاة التراويح كانت موجوده اصلا فى عهد النبى صلى الله علية وسلم ولم يخترعها عمر ولكن عمر استانف اجتماع الصحابة عليها اذن تقسيم العمل الى بدعة حسنة وبدعة سئية ليس له اصل فى الشرع والرسول صلى الله عليه وسلم قال : كل بدعة ضلالة
تعريف البدعة : هى كل امر محدث فى الدين ليس عليه دليل لا فى الكتاب ولا فى السنة ولا من اجماع الصحابة
وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم ( عليكم بسنتى وسنة الخلفاء الراشدين المهدين من بعدى تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ واياكم ومحدثات الامور فان كل محدثة بدعة )
اى ما دل عليه الدليل هو الذى يعمل به وما كان خارج الدليل هو البدعة
وإن في احداث البدع سببا من أسباب الفرقة بين المسلمين وأخوانهم
فإذا جاءت البدعة من فلان وبدعة من فلان تشكل الناس فرقا وأحزابا.والرسول صلى الله عليه وسلم نهانا عن التفرقة وأمر بالجماعة .
ولا شك أن الرسول صلى الله عليه وسلم أتى بمنهج أجتمع عليه المسلمون فمن أتى بالبدعة كأنما يتهم الحبيب المصطفى أنه لم يبلغ كل شيء عن ربه عز وجل, وأنه لم يبلغ دين الله كما جاء عن الله عز وجل , وإذا كان التجاوز أكثر فهو إتهام لله عز وجل لأن الله قال
( اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الأسلام دينا)

الحمد لله الذى بنعمة تتم الصالحات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص الدرس الثامن لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص الدرس السابع لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية
» ملخص الدرس الثالث لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية
» ملخص الدرس الخامس لدوره حفظ وشرح الأربعين النووية
» ملخص الدرس السادس لدورة حفظ وشرح الأربعين النوويه
» ملخص الدرس العاشر لدورة شرح وحفظ الأربعين النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى :: الفئة الأولى :: السنة النبوية المطهرة-
انتقل الى: