السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
1- افتتحت سورة مريم ب "كهيعص" ماسرها وماسر فواتح السور ؟؟
الجواب :إفتتاح السور بالحروف المتقطعة سر اختلف فيه الكثير من العلماء، ورجح شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بأن سر افتتاح السور بالحروف المتقطعة أن الله أراد أن يرد على المشركين الذين زعموا أن القرآن هو أساطير الأوليين فقالوا كما اخبر تعالى " وَقَالُوا أَسَاطِيرُ الْأَوَّلِينَ اكْتَتَبَهَا فَهِيَ تُمْلَى عَلَيْهِ بُكْرَةً وَأَصِيلًا"
فاستفتح الله بهذه الحروف ليوضح للمشركين بأن كلام الله الذي جاء به محمد صلى الله عليه وسلم من نفس جنس الحروف الأبجدية التى يتكون منها كلام العرب أنفسهم ،والذي يصوغون به اشعارهم ونثرهم ، ورغم ذلك عجزوا أن يأتوا مجتمعين بسورة بل بآيه من القرآن الكريم ، وأوضح لهم أن النبى صلى الله عليه وسلم بشرمثلهم ، فهو واحد منهم فكما عجزوا يعجز هو ، كما في قوله تعالى:"وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ فَإِنْ لَمْ تَفْعَلُوا وَلَنْ تَفْعَلُوا فَاتَّقُوا النَّارَ الَّتِي وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ أُعِدَّتْ لِلْكَافِرِينَ"
فالتحدى والإعجاز باقى وقائم إلى يوم القيامة فالله جل وعلى يتحداهم بأن يأتوا بآيه مثل آيات القرآن فإن لم تفعلوا في الحاضر ولن تفعلوا في المستقبل فأتقوا النار التي وقودها الناس والحجارة , فاتقوا الله بالإيمان بأن هذا القرآن الكريم جاء من رب العالمين نزل به الروح الأمين على سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم بلغة العرب أنفسهم ولن يأتو بمثله إلى يوم القيامة ..قال تعالى " تَنْزِيلٌ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ نَزَلَ بِهِ الرُّوحُ الْأَمِينُ عَلَى قَلْبِكَ لِتَكُونَ مِنَ الْمُنْذِرِين بِلِسَانٍ عَرَبِيٍّ مُبِين"
2-ماهي آداب واسباب استجابة الدعاء ؟؟
الجواب :اداب واسباب استجابة الدعاء هي
*اخفاء الدعاء
*نداء الله بالربوبية
*التيقن من الاستجابة
*التذلل بالدعاءبين يدي الله جل وعلا
3- ماهو الترابط بين ميلاد سيدنا عيسى عليه السلام ويحيى عليه السلام ؟؟
الجواب : كلتا القصتين فيهما بيان لقدرة المولى وعظمته سبحانه فهو الرب الخالق ، وامره اذا اراد شيئا ان يقول له كن فيكون ،فجاء في اول السورة ذكر قصة ميلاد يحيي عليه السلام وبعدها جاء ذكر قصة ميلاد عيسى عليه السلام ،ووجه الترابط بين القصتين هو كيف أن حكمة الله سبحانه اقتضت ان يكون يحييى عليه السلام من اب شيخ وام عقيم بلغت سن الياس فكان ذلك عجبا ، لكن الأعجب خلق عيسى عليه السلام من ام بلا اب
4-من الذي نادى مريم من تحتها ؟؟ ومن هو هارون الذي نسبوه اليها ؟؟
الجواب: اختلف العلماء في ان من ناداها هوعيسى عليه السلام ام جبريل , قالوا كان جبريل عليه السلام في بقعة من الأرض أخفض من البقعة التي كانت عليها , وقال ابن عباس( ناداها ملك من تحتها )
والاصح والراجح أن الذي ناداها هو عيسى عليه السلام والدليل أن جبريل لم يرد له ذكر في هذه الآيات وأن الضمائر كلها في هذه الآيات تعود على عيسى عليه السلام .فناداها ساعة ولادته ليطمئنها لأنه قال لها :" وإما ترين من البشر أحدا فقولي اني نذرت للرحمن صوما فلن اكلم اليوم انسيا " فكانت الحكمة تقتظي أن تسمع كلام المولود اولا حتى تكون على يقين تام أنها أذا أشارت اليه ليكلمهم أنه قادر على كلامهم
وهارون هنا ليس اخ سيدنا موسي بل هو رجل صالح من بني اسرائيل . وكانوا يطلقون كلمة اخ او اخت على التشابه في الحال او الصلاح الى هذا الرجل الصالح،وبا ان مريم عليها السلام كانت صالحة مثله قيل انه اخ لها فنسبوها اليه
5-قوله تعالى " وانذرهم يوم الحسرة "، ماهو يوم الحسرة ؟؟
الجواب : يوم الحسرة من أسماء يوم القيامة عظمه الله وحذره عباده من هذ اليوم العظيم فقد قال تعالى :" أن تقول نفس يا حسرتى على مافرطت في جنب الله "
وقوله تعالى"وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ " فسر النبي صلى الله عليه وسلم هذه الآية فقال : " يؤتى بالموت يوم القيامة على صورة كبش أملح فيوضع على صور بين الجنة والنار , ثم ينادى يا اهل الجنة فيشرئبون ينظرون , ويا اهل النار فيشرئبون ينظرون , فيقال أتعرفون ماهذا ؟ فيقولون نعم إنه الموت فيذبح هذا الكبش الذي يمثل الموت ثم ينادى يا اهل الجنة خلود بلا موت ويا أهل النار خلود بلا موت , ثم قرأ صلى الله عليه وسلم قول ربه تبارك وتعالى ( وَأَنْذِرْهُمْ يَوْمَ الْحَسْرَةِ إِذْ قُضِيَ الْأَمْرُ وَهُمْ فِي غَفْلَةٍ وَهُمْ لَا يُؤْمِنُونَ) " فالحسرة ستصيب المتحسرين يوم القيامة بعد دخولهم النار ورؤيتهم دخول المؤمنين الصالحين الجنة فإذا رأوا الناس دخلوا الجنة وهم في النار تحسروا حينئذ حسرة ما بعدها حسرة وندموا ندامة ما بعدها ندامة
6-ماحكم سجود التلاوة ؟؟
الجواب:سجود تلاوة ليس واجبا لا في صلاة ولاخارجها لكنه مستحب والرسول صلى الله عليه وسلم كان يسجد احيانا واحيانا اخرى لا يسجد فيها
وقد ورد ان الرسول صلى الله عليه وسلم مر باية فيها سجود في سورة النجم فسجد ومرة اخرى مر بنفس الاية ولم يسجد ، وورد ايضا انه صلى الله عليه وسلم قرا في الجمعة باية فيها سجود فسجد ومرة اخرى لم يسجد
وقال عمر ابن الخطاب رضي الله عنه : سجود التلاوة تطوع مستحب
ويشرع عند سجود سجدة التلاوة قول الدعاء التالي : "سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشق سمعه وبصره بحوله وقوته فتبارك الله احسن الخالقين ، اللهم اكتب لي بها اجرا وحط عني بها وزرا واجعلها لي عندك ذخرا وتقبلها مني كما تقبلتها من عبدك داوود"
7- ماسبب نزول قوله تعالى " ومانتنزل الا بامر ربك "؟وماذا نستفيد من هذه الاية ؟؟
الجواب :سبب نزول هذه الاية ان جبريل عليه السلام ابطا في النزول على رسول الله صلى الله عليه وسلم 40 يوما وقيل 15 يوما فلما نزل قال له الرسول صلى الله عليه وسلم مانزلت حتى اشتقت اليك فقال له جبريل بل انا كنت اليك اشوق ، ولكنني مامور فاوحى الله اليه هذه الاية
وقيل ان النبي صلى الله عليه وسلم قال ياجبريل مامنعك ان تزورنا اكثر مما تزورنا فنزل بهذه الاية . والمقصود ان جبريل عليه السلام مامور ، متى امره الله عز وجل بالنزول ينزل فينفد امر الله عز وجل في النزول وينزل
ويستفاد من هذه الاية استحباب مجالسة الصالحين واستحباب زيارتهم فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إنما مثل الجليس الصالح وجليس السوء كحامل المسك ونافخ الكير، فحامل المسك إما أن يحذيك وإما ان تبتاع منه وإما أن تجد منه ريحاً طيبة ونافخ الكير إما أن يحرق ثيابك وإما أن تجد منه ريحاً منتنة " متفق عليه
وقال عليه افضل الصلاة والسلام : " من عاد مريضاً أو زار أخاً له في الله ناداه مناد أن طبت وطاب ممشاك وتبوأت من الجنة منزلاً " اخرجه الترمذي
8-هناك من الناس من ينكر البعث، فكيف نرد على هؤلاء ؟؟
الجواب : نرد على هؤلاء بالبراهين والحجج والدلائل الكونية والعقلية وقد ورد في القرآن الكريم بعض من هذه الادلة :
[size=16]ـ خلق السماوات والارض وخلق الكون لقوله تعالى " لَخَلْقُ السَّموَاتِ وَالأرْضِ أَكْبَرُ مِنْ خَلْقِ النَّاسِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لا يَعْلَمُونَ " (غافر :57)
ـ البعث اهون على الله سبحانه من النشاة الاولى لقوله تعالى :"وَهُوَ الَّذِي يَبْدَأُ الْخَلْقَ ثُمَّ يُعِيدُهُ وَهُوَ أَهْوَنُ عَلَيْهِ وَلَهُ الْمَثَلُ الأعْلَى فِي السَّمَوَاتِ وَالأرْضِ وَهُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ " ( الروم :27) وقوله سبحانه "أَوَلا يَذْكُرُ الإنْسَانُ أَنَّا خَلَقْنَاهُ مِنْ قَبْلُ وَلَمْ يَكُ شَيْئًا "(مريم :67)
ـ النوم ،فهو ميتة صغرى لقوله تعالى :"وَهُوَ الَّذِي يَتَوَفَّاكُمْ بِاللَّيْلِ وَيَعْلَمُ مَا جَرَحْتُمْ بِالنَّهَارِ ثُمَّ يَبْعَثُكُمْ فِيهِ لِيُقْضَى أَجَلٌ مُسَمًّى ثُمَّ إِلَيْهِ مَرْجِعُكُمْ ثُمَّ يُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ" (الانعام :60)، وقد ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم قول "باسمك اللهم أموت واحيا " عند النوم ، وعند الاستيقاظ " الحمد لله الذي احيانا بعدما اماتنا واليه النشور " ، وقال تعالى "اللَّهُ يَتَوَفَّى الأنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ " (الزمر:42)
ـ احياء الله الارض بعد موتها لقوله تعالى :" وَمِنْ آيَاتِهِ أَنَّكَ تَرَى الأرْضَ خَاشِعَةً فَإِذَا أَنزلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ إِنَّ الَّذِي أَحْيَاهَا لَمُحْيِي الْمَوْتَى إِنَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ "(فصلت:39) وقوله تعالى "وَآيَةٌ لَهُمُ الأرْضُ الْمَيْتَةُ أَحْيَيْنَاهَا وَأَخْرَجْنَا مِنْهَا حَبًّا فَمِنْهُ يَأْكُلُونَ "(يس:33) وقوله سبحانه " يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِنَ الْبَعْثِ فَإِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ مِنْ نُطْفَةٍ ثُمَّ مِنْ عَلَقَةٍ ثُمَّ مِنْ مُضْغَةٍ مُخَلَّقَةٍ وَغَيْرِ مُخَلَّقَةٍ لِنُبَيِّنَ لَكُمْ وَنُقِرُّ فِي الأرْحَامِ مَا نَشَاءُ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى ثُمَّ نُخْرِجُكُمْ طِفْلا ثُمَّ لِتَبْلُغُوا أَشُدَّكُمْ وَمِنْكُمْ مَنْ يُتَوَفَّى وَمِنْكُمْ مَنْ يُرَدُّ إِلَى أَرْذَلِ الْعُمُرِ لِكَيْلا يَعْلَمَ مِنْ بَعْدِ عِلْمٍ شَيْئًا وَتَرَى الأرْضَ هَامِدَةً فَإِذَا أَنزلْنَا عَلَيْهَا الْمَاءَ اهْتَزَّتْ وَرَبَتْ وَأَنْبَتَتْ مِنْ كُلِّ زَوْجٍ بَهِيجٍ"(الحج:5)
9-قوله تعالى :" وان منكم الا واردها " مامعنى الورود؟؟
الجواب : الورود هو الدخول ، وتدل الاية على ان الدخول يعم الكل ، الكل سيرد جهنم سواء كان بارا ام فاجرا ،ظالما ام عادلا ثم بعد ذلك ينجي الحق سبحانه المؤمنين منها ويذر الظالمين فيها جثيا .فعلى قدر الاعمال الصالحة والايمان والتقوى والورع تكون سرعة الخروج من النار يوم القيامة ،فمنهم من لا تمسه النار البتة ومنهم من يخلد فيها ، ومنهم من يذوق حرها ومنهم من يمسه لهيبها ومنهم من يكردس فيها ثم يخرجه الله تعالى برحمته وشفاعة الشافعين ، ومنهم من يجعل الله تعالى عليه النار بردا وسلاما كما جعلها على ابراهيم عليه السلام
10-اذا احب الله عبدا حببه الله الى اهل الارض . مالدليل على ذلك من الكتاب والسنة ؟؟
الجواب : الدليل على ذلك :
من الكتاب :قوله تعالى "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ سَيَجْعَلُ لَهُمُ الرَّحْمَنُ وُدًّا "
ومن السنة النبوية ، قوله صلى الله عليه وسلم " اذا احب الله عبدا نادى جبريل يا جبريل اني احب فلانا فاحبه فيحبه جبريل ثم ينادي جبريل في اهل السماء يا اهل السماء ان الله يحب فلانا فأحبوه فيحبه اهل السماء ويوضع له القبول في الرضا "
11-ماسبب نزول قوله تعالى " أَفَرَأَيْتَ الَّذِي كَفَرَ بِآيَاتِنَا وَقَالَ لأوتَيَنَّ مَالا وَوَلَدًا " ؟
الجواب :سبب نزول هذه الاية ان الخباب ابن الارث رضي الله عنه كان حدادا بمكة وصنع شيئا للعاص ابن وائل على اجل فاراد ان يتقاضا اجره فأتى العاص ابن وائل يطلب اجرته فقال له العاص ابن وائل: لا والله لا اقضيك حتى تكفر بمحمد فاجاب الخباب ابن الارث رضي الله عنه لا والله لن اكفر بمحمد حتى تموت وتبعث فقال العاص ابن وائل : فاني اذا مت ثم بعثت جئتني وانا ثَمَّ وَلِيَ مال وولد فاعطيتك فنزلت هذه الاية
12- قوله تعالى :"لَا يَمْلِكُونَ الشَّفَاعَةَ إِلَّا مَنِ اتَّخَذَ عِنْدَ الرَّحْمَنِ عَهْدًا "كيف تكون ؟ ولمن تكون ؟ وماهو هذا العهد؟
الجواب : الله سبحانه وتعالى هو المالك للشفاعة يقول تعالى " قل لله الشفاعة جميعا" ويقول ايضا سبحانه "ولا تنفع الشفاعة عنده إلا لمن أذن له"ويقول سبحانه " من ذا الذي يشفع عنده إلا بإذنه" اي ان الله اذا اذن بالشفاعة يشفع الشافع وان لا فلاشفاعة كما ان الله سبحانه وتعالى يشفع لمن ارتضى من خلقه لقوله سبحانه "لا يشفعون الا من ارتضى" ، والشفاعة لا تكون الا للمؤمن لقوله تعالى في الكافرين " فما تنفعهم شفاعة الشافعين "وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " أتدرون ما خيرني ربي الليلة، قلنا: الله ورسوله أعلم، قال: فإنه خيرني بين أن يدخل نصف أمتي الجنة، وبين الشفاعة فاخترت الشفاعة، قلنا يا رسول الله ادع الله أن يجعلنا من أهلها، قال: هي لكل مسلم " رواه ابن ماجة وصححه الألباني
والعهد الذي اتخذه هؤلاء هو شهادة ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "يخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن شعيرة من خير، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن برة من خير، ويخرج من النار من قال لا إله إلا الله وفي قلبه وزن ذرة من خير " رواه البخاري ومسلم
ومن اسباب الشفاعة : كثرة الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم وسؤال الوسيلة له بعد كل اذان فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إذا سمعتم المؤذن فقولوا مثل ما يقول وصلوا عليّ فإنه من صلّى عليّ مرة واحدة صلى الله عليه عشراً ثم سلوا لي الوسيلة فإنها منزلة في الجنة لا تنبغي إلا لعبد من عباد الله وأرجو أن أكون أنا هو فمن سأل لي الوسيلة حلت عليه الشفاعة " رواه مسلم
13-ختم الله قصة يحيى عليه السلام بقوله سبحانه :"وَسَلَامٌ عَلَيْهِ يَوْمَ وُلِدَ وَيَوْمَ يَمُوتُ وَيَوْمَ يُبْعَثُ حَيّاً" لماذا خص المولى سبحانه هذه الايام الثلاثة بالذكر ؟؟
الجواب:خص الله تعالى هذه المواطن بالذكر لانها مواطن يستوحش فيها الانسان ، والله تعالى امن وسلم يحيى عليه السلام فيها ,
قال سفيان بن عيينة :أَوْحَش مَا يَكُون الْمَرْء فِي ثَلَاثَة مَوَاطِن:
يَوْم يُولَد فَيَرَى نَفْسه خَارِجًا مِمَّا كَانَ فِيهِ
وَيَوْم يَمُوت فَيَرَى قَوْمًا لَمْ يَكُنْ عَايَنَهُمْ
وَيَوْم يُبْعَث فَيَرَى نَفْسه فِي مَحْشَر عَظِيم