منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
المشتاقة للجنان




عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب   درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء 08 يوليو 2008, 5:24 pm


ـ س1ـ ماهو وجه الترابط بين سورتي الاسراء والكهف ؟
الجواب : 1- سورة الاسراء بدات بقول الحق سبحانه"سبحان الذي اسرى بعبده ..."وسورة الكهف بدات بقوله سبحانه "الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب.." وهناك علاقة وطيدة بين التسبيح والتحميد ويقرن الله بينهما في قوله عز وجل "فسبح بحمد ربك"ونحن في تسبيحنا نقول كما جاء عن رسول الله سبحان الله وبحمده
ـ 2- سورة الاسراء اختتمت بالحمد بقوله تعالى"وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا "وافتتحت سورة الكهف بالحمد "الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب.." ا
ـ 3- سورة الاسراء اختتمت بتنزيه الله عن اتخاذ الولد بقوله تعالى"وقل الحمد لله الذي لم يتخذ ولدا " وافتتحت سورة الكهف بانذار الذين قالوا اتخذ الله ولدا بقوله سبحانه :"..وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا "الاية
ـ س 2ـ ابتدات سورة الكهف بالحمد ، فمامعنى الحمد ؟؟؟
الجواب: الحمد هو الثناء على الله عز وجل بعظيم صفاته وكثير آلائه ونعمه التي حبا بها عباده ، والحمد هو وصف المحمود بالكمال مع المحبة والتعظيم فالله تعالى كامل في ذاته وصفاته وافعاله والقيد في الحمد هو المحبة والتعظيم فقد قال اهل العلم ان مجرد وصف الله تعالى بالحمد بدون قيود يسمى مدحا وليس حمدا
والله سبحانه تعالى هو المستحق للحمد على ماينعم به على عباده من نعم ظاهرة وباطنة دنيوية ودينية
- س 3- هات مايدل على فضل سورة الكهف ؟
الجواب: عن أبي الدرداء، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: " من حَفظ عَشْرَ آيات من أول سورة الكهف، عُصِم من الدجال "رواه مسلم وفي رواية "من قرأ العشر الأواخر من سورة الكهف عُصِم من فتنة الدجال"
عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، سطع له نور من تحت قدمه إلى عنان السماء، يضيء له يوم القيامة، وغُفر له ما بين الجمعتين
عن أبي سعيد، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: " من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة، أضاء له من النور ما بينه وبين الجمعتين "اخرجه الحاكم في المستدرك
س 4-استفتح المولى سبحانه سورة الكهف بقوله تعالى "الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب " مالمراد بالعبودية ؟ وماذا افاد اضافة اسم عبد الى ضمير الحق تبارك وتعالى ؟؟
الجواب: العبودية هي التذلل للمحبوب المعظم سبحانه، وهي قمة الحرية اذ ان الانسان ان لم يعبد الحق سبحانه المستحق للعبودية عبد غيره فاصبح بذلك ذليلا
والمقصود هنا بقوله سبحانه "عبده" هو محمد صلى الله عليه وسلم نبي الله وصفيه من خلقه وخليله
واضافة اسم عبد الى ضمير اسم الله تبارك وتعالى من التكريم والتشريف للنبي صلى الله عليه وسلم ورفع لقدره
وقد لقب الرسول بلقب العبودية في ايات كثيرة في القرآن الكريم فما هي هذه المقامات التي ذكر فيها الرسول الكريم بلقب العبودية ؟؟؟؟
- في قوله تعالى في سورة الاسراء " ]سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِّنَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ إِلَى الْمَسْجِدِ الأَقْصَى الَّذِي بَارَكْنَا حَوْلَهُ لِنُرِيَهُ مِنْ آيَاتِنَا إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ البَصِيرُ
وفي قوله تعالى في سورة البقرة "وَإِنْ كُنْتُمْ فِي رَيْبٍ مِمَّا نَزَّلْنَا عَلَى عَبْدِنَا فَأْتُوا بِسُورَةٍ مِّنْ مِثْلِهِ وَادْعُوا شُهَدَاءَكُمْ مِنْ دُونِ اللَّهِ إِنْ كُنْتُمْ صَادِقِينَ
- وفي قوله تعالى في سورة الجن " و أَنَّهُ لَمَّا قَامَ عَبْدُ اللَّهِ يَدْعُوه كَادُوا يَكُونُونَ عَلَيْهِ لِبَدًا
- س 5- وصف الكتاب بوصفين في سورة الكهف ماهما؟
الجواب: الوصفان هما :
ـ لم يجعل له عوجا : يقصد ان القرآن الكريم لا عوج في الفاظه ولا تناقض في معانيه ولا اختلاف ولا عي في في تراكيبه ومبانيه
ـ قيما : اي مستقيما في الفاظه وتراكيبه وفي كل شيء
ونلاحظ ان الله تعالى جمع بين الوصفين مع ان لهما نفس المعنى فنفى العوج عن القرآن ثم اكد ذلك بوصفه مرة اخرى بالاستقامة وقد قال العلماء ان الشيء اذا نظرنا اليه نظنه مستقيما ولو دققنا في ذلك لوجدنا فيه بعض العوج. والله تعالى اكد بقوله في الكتاب انه قيم بعد ان نفى العوج عنه بمعنى انه مهما دققنا فيه لن نجد فيه اعوجاجا بل هو كامل الاستقامة


عدل سابقا من قبل المشتاقة للجنان في الثلاثاء 08 يوليو 2008, 8:12 pm عدل 6 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة للجنان




عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب   درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء 08 يوليو 2008, 5:26 pm

س 6-قوله تعالى :"لينذر باسا شديدا من لدنه" ماهو الباس ؟ ولم وصفه تعالى بالشدة ؟؟
الجواب: الباس هو العذاب
ووصفه تعالى بالشدة وقيد هذا العذاب الشديد بكونه من عنده ليفيد قوته وشدة عذابه فقد قال الحق تعالى " فيومئذ لا يعذب عذابه أحد " وقال سبحانه ايضا " ان بطش ربك لشديد " وقال عز من قائل " وكذلك أخذ ربك اذا أخذ القرى وهي ظالمة إن أخذه اليم شديد
س7- ذكرنا في العمل الصالح شروطا اربعة ماهي ؟؟
الجواب: الشروط الاربع لقبول العمل الصالح هي :
ـ النية : واستدلينا بقول رسول الله صلى الله عليه وسلم "إنما الأعمال بالنيّات ، وإنما لكل امريء مانوى ، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله ، فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها ، أو امرأة ينكحها ، فهجرته إلى ما هاجر إليه
ـ اخلاص العمل لله تعالى:قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " إن الله لا يقبل من العمل إلا ماكان خالصا وابتغي به وجهه" رواه النسائي
ـ متابعة الرسول صلى الله عليه وسلم فقد قال تعالى " واتبعوه لعلكم تهتدون" وقال صلى الله عليه وسلم " من عمل عملا ليس عليه امرنا فهو رد" ـ
ـ ان يكون العامل مؤمنا فقد قال تعالى " من عمل صالحا من ذكر او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة ولنجزينهم اجرهم باحسن ماكانوا يعملون "ـ
س8- قوله تعالى "ماكثين فيه ابدا" مامعنى المكث؟؟
الجواب:المكث هو الخلود والمقصود في الاية الخلود في الجنة دائما ابدا بلا زوال ولا انقضاء ،فايمان اهل الجنة بنعيم الجنة الدائم ابد الابدين وتيقنهم ببقائهم فيها من غير موت ولا انقضاء يجعلهم يجدون لذة النعيم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا دخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار، يجاء بالموت كأنه كبش أملح فيوقف بين الجنة والنار، فيقال: يا أهل الجنة هل تعرفون هذا؟ قال: فيشرئبون فينظرون ويقولون: نعم هذا الموت، قال: فيقال: يا أهل النار: هل تعرفون هذا؟ قال: فيشرئبون فينظرون ويقولون: نعم هذا الموت، قال: فيؤمر به فيذبح، قال: ويقال: يا أهل الجنة: خلود لا موت، ويا أهل النار: خلود لا موت "فيزداد أهل الجنة فرحا بفرحهم وأهل النار عياذاً بالله غماً على غمهم
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"إذا دخل أهل الجنة الجنة، وأهل النار النار نادى مناد يا أهل الجنة إن لكم عند اللَّه موعداً يريد أن ينجزكموه، فيقولون ما هو؟ ألم يثقل موازيننا ويبيض وجوهنا وأدخلنا الجنة وأخرجنا من النار قال فيكشف الحجاب فينظرون إليه فو الذي نفسي بيده ما أعطاهم شيئاً هو أحب إليهم من النظر إليه "ـ
ـ س 9ـ قال تعالى " لينذر باسا شديدا من لدنه " وقال ايضا في موضع آخر في نفس السورة " وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا " مالفرق بين الانذارين ؟؟
الجواب:ا
ـ الانذار الاول : انذار عام لجميع الكافرين ان هم اصروا على الكفر ولم يقلعوا عنه
ـ الانذار الثاني : انذار خاص بمن قالوا " اتخذ الله ولدا " اي خاص بمن ادعو الولد لله تبارك وتعالى عن ذلك علوا كبيرا فقد قال تعالى "قل هو الله أحد * الله الصمد *لم يلد ولو يولد * ولم يكن له كفؤا أحد
- س10- قوله تعالى " وينذر الذين قالوا اتخذ الله ولدا " من هم هؤلاء الذين قالوا ذلك ؟؟؟
الجواب: الذين ادعوا الولد لله سبحانه هم ثلاثة :ـ
مشركوا العرب الذين كانوا يقولون نحن نعبد الملائكة وهم بنات الله *
اليهود فقد قالوا عزير ابن الله *
والنصارى قالوا بان المسيح ابن الله *
-س11- في قوله تعالى " اذ اوى الفتية الى الكهف " مالمقصود بالفتية ؟؟؟ ولماذا وصفه الله اصحاب الكهف بالفتية ؟؟
الجواب: الفتية جمع فتى كصبي وصبية وهو جمع قلة وعددهم لا يتجاوز العشرة و جمع الكثرة يكون فتيان وصبيان
ووصفه اصحاب الكهف كذلك لان الفتوة رمز القوة وهي فترة الشباب ،فترة البدل والعطاء والتضحية وتحمل الصعاب والشباب عادة يكونون اقبل للحق واهدى للسبيل من الشيوخ الذين انغمسوا في الباطل ولهذا نجد انه كان اكثر المستجيبين للرسول صلى الله عليه وسلم كانوا شبابا
وفي هذا اشارة الى ان يتخذ الشباب العبرة من قصة هؤلاء وان يحرصوا على اغتنام شبابهم كما فعل هؤلاء وان يضحوا ويبدلوا في سبيل الله كل غال ونفيس
س 12قوله تعالى "وليتلطف ولا يشعرن بكم احدا " لماذا طلب اصحاب الكهف ممن ارسلوه التلطف ؟؟
الجواب: طلبوا منه التلطف لخوفهم من ان يكتشف قومهم مكانهم فيعذبونهم الى ان يعودوا عن دين الله الحق ، اذن فهم طلبوا التلطف تواصيا منهم بالثبات على الايمان حتى لا يكتشفوا ويفتنوا في دينهم مرة اخرى


عدل سابقا من قبل المشتاقة للجنان في الثلاثاء 08 يوليو 2008, 8:14 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة للجنان




عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب   درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء 08 يوليو 2008, 5:28 pm

س13-قصة بعث اهل الكهف فيها عبرة وعظة لنا ، والله ذكر في القرآن قصص اخرى عدا قصة اصحاب الكهف فيها إحياء اناس بعد موتهم ليعتبر بذلك الناس فماهي هذه القصص؟؟؟
الجواب: القصص هي
ـ قصة البقرة لما امر الله تعالى بني اسرائيل بذبحها وضرب القتيل بها ليعلموا من قتله ،قال الله تعالى : " فَقُلۡنَا ٱضۡرِبُوهُ بِبَعۡضِ?َا‌ۚ كَذَٲلِكَ يُحۡىِ ٱللَّهُ ٱلۡمَوۡتَىٰ وَيُرِيڪُمۡ ءَايَـٰتِهِۦ لَعَلَّكُمۡ تَعۡقِلُونَ" فقام من موته وقال قتل ابن اخي ليرثني ثم مات بعد ذلك
ـ قصة الذين خرجوا من ديارهم حذر الموت فقد قال الله تعالى :" ألَمۡ تَرَ إِلَى ٱلَّذِينَ خَرَجُواْ مِن دِيَـٰرِهِمۡ وَهُمۡ أُلُوفٌ حَذَرَ ٱلۡمَوۡتِ فَقَالَ لَهُمُ ٱللَّهُ مُوتُواْ ثُمَّ أَحۡيَـٰهُمۡ " ـ
ـ قصة الذي مر على قرية وهي خاوية فقد قال الله سبحانه فيه "أَوۡ كَٱلَّذِى مَرَّ عَلَىٰ قَرۡيَةٍ۬ وَهِىَ خَاوِيَةٌ عَلَىٰ عُرُوشِهَا قَالَ أَنَّىٰ يُحۡىِۦ هَـٰذِهِ ٱللَّهُ بَعۡدَ مَوۡتِهَا‌ۖ فَأَمَاتَهُ ٱللَّهُ مِاْئَةَ عَامٍ۬ ثُمَّ بَعَثَهُ
ـ قصة بني اسرائيل لما طلبوا من موسى رؤية الله جهرة فاخذتهم الصاعقة ثم قال الله تعالى " ثُمَّ بَعَثْنَاكُمْ مِنْ بَعْدِ مَوْتِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَشْكُرُونَ
ـ قصة سيدنا ابراهيم اذ قال الله عز وجل :" وَإِذۡ قَالَ إِبۡرَٲهِـۧمُ رَبِّ أَرِنِى ڪَيۡفَ تُحۡىِ ٱلۡمَوۡتَىٰ‌ۖ قَالَ أَوَلَمۡ تُؤۡمِن‌ۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَـٰكِن لِّيَطۡمَٮِٕنَّ قَلۡبِى‌ۖ

س14- مالفرق بين قوله تعالى: "تزَّاوَرُ" وقوله سبحانه " تَقْرِضُهُم
الجواب: اللفظان بنفس المعنى ، تزَّاور بمعنى تميل وتقرضهم بمعنى ايضا تميل عنهم
س15- مامعنى الرجم بالغيب ؟؟
الجواب: الرجم : هو الرمي بالحجارة من مكان بعيد لا يصيب هدفا والرجم بالغيب : هو الذي يتكلم بغير هدى ولا علم ولا كتاب منير
فكل من يتكلم بدون حجة ولا برهان ولادليل كلامه باطل وقوله مردود عليه
س16- مامعنى قوله تعالى " ابصر به واسمع"؟؟الجواب: تعجب من احاطة الله بالسمعيات والمرئيات جميعا فما ابصره لكل موجود ومااسمعه لكل مسموع ،فهو بصير بهم سميع لهم لا يخفى عليه سبحانه من ذلك شيء
س17- هل كثرة الاموال والاولاد عنوان رضى الله تبارك وتعالى ؟؟
الجواب لا ليست كذلك لان الله تعالى يقول "الْمَالُ وَالْبَنُونَ زِينَةُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ أَمَلا"فالمال والبنون من زينة هذه الدنيا الفانية فحسب وستفنى وتزول بزوال هذه الدنيا
والله سبحانه وتعالى قال " اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأمْوَالِ وَالأوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلا مَتَاعُ الْغُرُورِ
وقال ايضا عز من قائل : "زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأنْعَامِ وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآبِ
وقال سبحانه :"إِنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ وَاللَّهُ عِنْدَهُ أَجْرٌ عَظِيمٌ
والله سبحانه وتعالى ذكر في سورة الكهف قصة صاحب الجنتين الكثير الاموال والاولاد ومع ذلك لم ينل رضى الله عز وجل فقد كان كافرا بالله جاحدا لنعمه عليه فاستحق بذلك سخط الله وعقابه


عدل سابقا من قبل المشتاقة للجنان في الثلاثاء 08 يوليو 2008, 8:10 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة للجنان




عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب   درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب I_icon_minitimeالثلاثاء 08 يوليو 2008, 5:30 pm

تتمة الاسئلة ...
س18-هل صاحب الجنتين كان كافرا مشركا ام كافرا بالنعمة فقط ؟؟
الجواب :
كان صاحب الجنتين مشركا بالله منكرا للبعث لقوله تعالى "وَدَخَلَ جَنَّتَهُ وَهُوَ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ قَالَ مَا أَظُنُّ أَنْ تَبِيدَ هَذِهِ أَبَدًا * وَمَا أَظُنُّ السَّاعَةَ قَائِمَةً وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لأجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا
س19-الله شبه الحياة الدنيا بالماء لماذا ذلك ؟؟؟
الجواب :
قال الله تعالى في سورة الكهف : "وَاضْرِبْ لَهُمْ مَثَلَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاءٍ أَنزلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأرْضِ فَأَصْبَحَ هَشِيمًا تَذْرُوهُ الرِّيَاحُ وَكَانَ اللَّهُ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ مُقْتَدِرًا" فقد شبه الله سبحانه وتعالى الدنيا بالماء لتشابه في الصفات بينهما فالماء مثلا لا يستقر في مكان ولا على حال والدنيا كذلك لا تدوم على حال لاي انسان و من دخل الماء ابتل وكذلك من دخل الدنيا اغتر بها واصابته الفتن واعرض قلبه عن ذكر الله
كما ان الماء اذا كان بقدر نفع باذن الله واذا زاد عن الحد طغى واضر واحدث البلاء وكذلك الدنيا فان اكتفى الانسان بقُوته فيها كان خيرا له وان اغتر بها ضل
هذا الاية تعرض مشهدا سريعا يلقي في النفس ظل الفناء والزوال . فالماء ينزل من السماء فلا يجري ولا يسيل ولكن يختلط به نبات الأرض . والنبات لا ينمو ولا ينضج ، ولكنه يصبح هشيماً تذروه الرياح . وما بين ثلاث جمل قصار ، ينتهي شريط الحياة
فما أقصرها حياة! وما أهونها حياة!
س20- اختر الجواب الصحيح مما يلي :ـ
المراد بالعبد في قوله تعالى :" الحمد لله الذي انزل على عبده الكتاب " هو :ـ*
أ-محمد صلى الله عليه وسلم
ب- كل رسول
ج- كل مكلف

الجواب: (
أ-محمد صلى الله عليه وسلم )ا
*المسكين هو ....
أ - المعدم الذي لا يملك شيئا.
ب - من له دخل لا يكفيه.
ج - المحتاج الذي يسأل الناس من له دخل لا يكفيه
الجواب: (ب-من له دخل لايكفيه)

*قال تعالى على لسان موسى -عليه السلام- :﴿ لَقَدْ جِئْتَ شَيْئاً إِمْراً ﴾ المراد بـ" إِمْراً " أي .....
أ - خارما للمروءة.
ب - الداهية العظيمة
ج - الشيء المنكر
الجواب: (ب - الداهية العظيمة )

*قال تعالى: ﴿ وَكَانَ وَرَاءَهُمْ مَلِكٌ يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ غَصْباً ﴾ المراد بـ" وَرَاءَهُمْ " هنا هو....
أ - أمامهم
ب - خلفهم.
ج - حولهم

الجواب:(أ - أمامهم )
*من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب ....
أ - بنقصانه.
ب- بنسيانه.
ج - بحرمانه
الجواب: (ج - بحرمانه )

*اصح ماقيل في تفسير الرقيم هو :ـ
أ-زعيم اصحاب الكهف
ب-لوحة كتب عليها اسماء اصحاب الكهف
ج- الكلب الذي كان معهم
الجواب: (ب-لوحة كتب عليها اسماء اصحاب الكهف)ا
*اقتصاص الأثر في قصة موسى والخضر- عليهما السلام- دليل على ......... المسافة
أ-قرب
ب-توسط

ج-بُعد

الجوابSadج-بُعد)
*المقصود بالظن في قوله تعالى: ﴿فَظَنُّوا أَنَّهُمْ مُوَاقِعُوهَا﴾
أ-الشك
ب-التردد

ج-اليقين
الجواب: (ج-اليقين )
*يؤتى بالموت يوم القيامة على صورة :ـ
أ-كبش
ب-انسان
ج- ملك
الجواب (أ-كبش)ا
*اوى الفتية الى الكهف :ـ
أ-فرارا بدينهم
ب- لعجزهم عن اصلاح قومهم
ج-للتفرغ للعبادة
د- أ وب

الجواب:
( الجواب هو: د (أ,ب) )ـ
قوله تعالى :" وكانوا لايستطيعون سمعا" ، السمع المنفي هنا هو :ا
أ- سمع الحاسة
ب- سمع الحجة
ج- سمع الانتفاع

الجواب: (
ج-سمع الانتفاع)ـ
الصحيح ان الخضِر كان:ـ
أ- نبيا
ب-ملِكا
ج- عبدا صالحا

الجواب: (
أ-نبيا)ـ
يعود الضمير في قوله ﴿ لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ ﴾ على:ا
أ- الله تعالى
ب- النبي
ج- القرآن

الجواب: (
أ-الله تعالى
قول صاحب الجنة " وَلَئِنْ رُدِدْتُ إِلَى رَبِّي لَأَجِدَنَّ خَيْرًا مِنْهَا مُنْقَلَبًا ": ـ
أ-دليل على حسم ظن العبد بالله
ب- دليل على غرور العبد بالله
ج- دليل على ان العبد صالح
الجواب:
(ب-دليل على غرور العبد بالله)ـ
المقصود بالظلم في قوله تعالى ﴿قَالَ أَمَّا مَنْ ظَلَمَ فَسَوْفَ نُعَذِّبُهُ﴾ هو: ا
أ- الكفر
ب- الجور
ج- المعصية

الجواب:
(أ- الكفر)ـ
قوله ﴿ لِنَبْلُوَهُمْ أَيُّهُمْ أَحْسَنُ عَمَلاً ﴾:ـ
أ-دليل حكمة الخلق والإيجاد
ب-دليل حكمة الاختلاف
ج-دليل حكمة الاختيار والاصطفاء

الجواب:
أ-دليل حكمة الخلق والايجاد
خلق تعالى يأجوج ومأجوج من نسل: ـ
أ-آدم
ب-ابليس
ج- خلق آخر

الجواب:
(أ-آدم)ـ
قال تعالى: ﴿أَخَرَقْتَهَا لِتُغْرِقَ أَهْلَهَا﴾ جرى هذا الكلام على لسان: ـ
أ- موسى عليه السلام
ب-الخضر عليه السلام
ج- اهل السفينة

الجواب:
( أ-موسى عليه السلام )ـ
قوله تعالى: ﴿فَلَعَلَّكَ بَاخِعٌ نَفْسَكَ عَلَى آثَارِهِمْ إِنْ لَمْ يُؤْمِنُوا بِهَذَا الْحَدِيثِ أَسَفا﴾ المقصود بـ[بَاخِعٌ نَفْسَكَ] هو:ـ
أ-لائم نفسك
ب-قاتل نفسك
ج- موبخ نفسك

الجواب:
(ب-قاتل نفسك )ـ
قوله تعالى ﴿قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِمْ مَسْجِدا﴾ المقصود بالذين غلبوا على أمرهم: ـ
أ- العلماء
ب-الرجال الصالحون
ج- ذوو السلطان

الجواب:
(ج- ذوو السلطان)ا
*قال الله تعالى في سورة الكهف: ﴿ وَوُضِعَ الْكِتَابُ ﴾ والمراد بالكتاب هو ....
أ-القرآن الكريم
ب-اللوح المحفوظ.
ج-كتاب الأعمال
الجواب: (ج-كتاب الأعمال )



عدل سابقا من قبل المشتاقة للجنان في الثلاثاء 08 يوليو 2008, 8:03 pm عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المشتاقة للجنان




عدد المساهمات : 50
تاريخ التسجيل : 09/06/2008

درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب   درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب I_icon_minitimeالإثنين 14 يوليو 2008, 5:00 pm

*الباقيات الصالحات هي
أ-الصلوات
ب-طلب العلم وتعليمه
ج-جميع أنواع العبادة

الجواب: (ج-جميع أنواع العبادة)

*يقول تعالى: ﴿ لَقَدْ لَقِينَا مِنْ سَفَرِنَا هَذَا نَصَبًا ﴾ السفر المقصود هنا
أ-من بداية خروجهما
ب-ما قبل مجمع البحرين

ج-مابعد مجمع البحرين
الجواب: (ج-مابعد مجمع البحرين )

*النار تحيط بأهلها من
أ-جهتين
ب-أربع جهات

ج- ست جهات
الجواب: (ج- ست جهات )

*الله تعالى يزن الناس بميزان .....
الأموال والجاه والسلطان
الأولاد

لا شيء مما سبق
الجواب: لا شيء مما سبق


*نام أصحاب الكهف ثلاثمائة سنة:
أ- شمسية.
ب- هلالية.

ج- قبطية
الجواب: أ- شمسية

*تحريم اتخاذ القبور مساجد من باب :
أ- سد الذرائع المفضية للشرك.
ب- كونة حراماً لذاته.
ج- الخوف من ترك العبادة في المساجد.
الجواب:أ- سد الذرائع المفضية للشرك


*قوله ﴿ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ ﴾:
أ- يدل على حفظ الله لأبدانهم .
ب- يدل على ما كانوا فيه من الألم .
ج- يدل على نومهم وليس موتهم .
الجواب: أ- يدل على حفظ الله لأبدانهم .


*قوله ﴿ لَوْلا يَأْتُونَ عَلَيْهِمْ بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ ﴾ أي :
أ- مَلِكٍ عظيم .
ب- برهانٍ واضح .

ج- عذابٍ شديد
الجواب: ب- برهانٍ واضح

*قوله تعالى ﴿ رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَنْ نَدْعُوَ مِنْ دُونِهِ إِلَهاً ﴾:
أ- جمع بين توحيد الألوهية والربوبية .
ب- جمع بين توحيد الألوهية والأسماء والصفات .
ج- تقرير لتوحيد القصد والطلب .
الجواب:أ- جمع بين توحيد الألوهية والربوبية .

*قال ابن القيم : ينبغي على كل من عزم على عمل أن يسأل :
أ- لم وكيف .
ب- لم ومتى .
ج- لم وأين .
الجواب:أ- لم وكيف

*مَا " في قوله تعالى ﴿ إِنَّا جَعَلْنَا مَا عَلَى الْأَرْضِ ﴾ تفيد :
أ- النفي
ب- عموم المخلوقات .
ج- عموم الأحياء
الجواب: ب- عموم المخلوقات

*لا يكون العمل صالحاً إلا :
بالإخلاص والمتابعة
بالإخلاص والإيمان
بالإخلاص والمتابعة والإيمان
الجواب: بالإخلاص والمتابعة والإيمان

*معني قوله ﴿ وَلَمْ يَجْعَلْ لَهُ عِوَجَا ﴿1﴾ قَيِّماً لِيُنْذِرَ ﴾
الوصفان متعلقان بالنبي - صلى الله عليه وسلم –
الوصف بـ ( قيم ) مستفاد من نفى العوج
لا علاقة بينهما
الجواب: الوصف بـ ( قيم ) مستفاد من نفى العوج

*قوله ﴿ لِيُنْذِرَ بَأْساً شَدِيداً مِنْ لَدُنْهُ ﴾،"من لدنه" أي :
من عند الله تعالى
من عند النبي – صلى الله عليه وسلم –
من القرآن
الجواب: من عند الله تعالى

*الأجر الحسن في قوله ﴿ أَنَّ لَهُمْ أَجْراً حَسَناً﴾ هو :
الجـنـة .
الذكر الحسن .
الولد الصالح .
الجواب: الجـنـة

س21- اكمل الفراغاات التالية بما يناسب :ا
أ - من حفظ عشر آيات من اول سورة الكهف عصم .......ـ( الدجال)ـ
ب - الورق هو .....ـ (الفضة)ـ
ج - ما بين المرفق إلى الكتف، يسمى الـ .......ـ (العضد)ـ
ه - النسيان المثبت في حق - عزّ وجلّ – معناه.....ـ( الترك)ـ

س22- اجب بصحيح او خطا!ا
أ - المقصود بالظن في قوله تعالى "فظنوا انهم مواقعوها " هو اليقين ـ (صحيح) ـ
ب - سورة الكهف سورة مدنية ـ (خطأ)ـ
ج - الراجح ان اصحاب الكهف كانوا سبعة وثامنهم كلبهم ـ (صحيح) ـ
خ-وظيفة القرآن الإنذار والتبشير (صحيح)ـ
د - التحلي بالذهب في الجنة مقصور على النساء ـ (خطأ) ـ
ر-الفتية جمع من جموع التكسير يفيد الكثرة (خطأ)ـ
ز - يجوز الدعاء على الظالم بزوال النعمة اذا كانت النعمة اطغته ـ (صحيح) ـ
س-من حفظ الله لأهل الكهف نومُهم في زاوية الكهف (خطأ)ـ
ش-كان استيقاظ أهل الكهف في أول النهار (خطأ)ـ
ص-نهى الله تعالى رسوله - صلى الله عليه وسلم – أن يستفتي أهل الكتاب لأنهم لم يؤمنوا به(خطأ)ـ
ض- تدل قصة أصحاب الكهف على جواز اتخاذ القبور مساجد (خطأ)ـ
ط-الجنة والنار مخلوقتان لا تفنيان أبداً ولا تبيدان (صحيح)ـ
ظ-الشيطان كان موجودًا حين خلق الله تعالى السماوات والأرض(خطأ)ـ
ع-الله تبارك وتعالي تجاوز لعباده عما نسوه سواء كان واجبا مطلوبا فعله أو كان محرما مطلوبا تركه(صحيح)ـ
غ-أخذ أصحاب السفينة أجرة زهيدة من موسى والخضر- عليهما السلام- على حملهما(خطأ)ـ
م - الخلق أسهل على الله وأهون من البعث ـ (خطا)ـ
ن-لا يستلزم توحيد الربوبية توحيد الألوهية (خطأ)ـ
ك - تجب قراءة سورة الكهف يوم الجمعة ـ (خطأ)ـ
ه - الشيطان ينصر أوليائه في الدنيا ويخذلهم في الآخرة ـ (خطأ)ـ
و- الصغائر أشد ضررًا على الإنسان من الكبائر ـ (صحيح)ـ
ي - الحرص على الآخرة يمنع الإنسان من التمتع بطيبات الحياة الدنيا ـ (خطأ)ـ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ام أيمن
مديرة المنتدى
ام أيمن


عدد المساهمات : 63
تاريخ التسجيل : 03/04/2008

درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب   درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب I_icon_minitimeالخميس 17 يوليو 2008, 6:56 am

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
رزقك الله أعلى الجنان يا مشتاقة للجنان
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احسان




عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب Empty
مُساهمةموضوع: رد: درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب   درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب I_icon_minitimeالأحد 27 يوليو 2008, 8:58 am

جزاكم الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس مراجعة لسورة الكهف على شكل سؤال وجواب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس مراجعة تفسير سورة مريم على شكل سؤال وجواب
» تلخيص الدرس التاسع من دورة تفسير الكهف
» تلخيص الدرس العاشر والاخير من دورة تفسير سورة الكهف

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى :: الفئة الأولى :: القرآن الكريم وتفسيره-
انتقل الى: