منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 ملخص الدرس السادس لدورة حفظ وشرح الأربعين النوويه

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ام سيف الرحمن




عدد المساهمات : 10
تاريخ التسجيل : 10/04/2008

ملخص الدرس السادس لدورة حفظ وشرح الأربعين النوويه Empty
مُساهمةموضوع: ملخص الدرس السادس لدورة حفظ وشرح الأربعين النوويه   ملخص الدرس السادس لدورة حفظ وشرح الأربعين النوويه I_icon_minitimeالسبت 10 مايو 2008, 6:27 am

بسم الله الرحمن الرحيم
ملخص الدرس السادس
ألقى هذا الدرس استاذتنا
: " ام أيمن "

إن الحمدلله نحمده ونستعينه ونستغفره ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا من يهده الله فلا مضل له ومن يضلل فلا هادى له وأشهد ان لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله.
اللهم صلى وسلم وبارك عليه وعلى آله وأصحابه وأحبابه وأتباعه , وعلى كل من اهتدى بهديه واستن بسنته واقتفى أثره إلى يوم الدين .
انتهينا بفضل الله - جل وعلا- فى الدرس الماضى من شرح الحديث الثانى والان نشرع فى شرح الحديث الثالث باذن الله..

( الحديث الثالث )
عن أبى عبد الرحمن عبدالله بن عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنهما قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " بنى الاسلام على خمس: شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله واقام الصلاه ، وايتاء الزكاة وحج البيت ، وصوم رمضان ".. رواه البخارى ومسلم
شرح الحديث
نلاحظ فى هذا الحديث ان الحج مقدم عن الصوم وفى روايه ثانيه نلاحظ ان الصوم مقدم عن الحج فماذا يدل هذا التقديم؟ يدل على دقة نقل الصحابه وحرصهم الشديد على ان ينقلوا الحديث بدقه..
س : ما معنى الاسلام ؟
كلمة الاسلام لها معنيان ، فالاسلام هو الاستسلام ، والاستسلام نوعان : { قدرى وشرعى }، اما ( الاستسلام القدرى ) : فهو الذى يكون لا حيله للانسان فيه اى انه ولد مسلما على الفطره ولا ثواب له فيه كما فى قوله تعالى " وله اسلم من فى السموات والأرض طوعا وكرها.
اما ( الاستسلام الشرعى ) : فالمقصود به توحيد الله - عزوجل- وافراده بالعباده والانقياد له بالطاعه والبراءه من الشرك واهله وهذا يثاب عليه كما فى قوله تعالى" ان الدين عند الله الاسلام " وايضا قال تعالى " ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه وهو فى الآخرة من الخاسرين " ..
ولا يتم الإستسلام الا بالتخلية قبل التحلية .
قال عز وجل " فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد استمسك بالعروة الوثقى "قدم الله جلا وعلا الكفر بالطاغوت على الأيمان بالله , لأنه لابد من تخلية القلب أولا من كل ما يعبد من دون الله ثم تحليته بالأيمان ,
فلا يستقر ايمان الا بطرد الكفر اولا.

( بنى الاسلام ) ما معنى بنى؟ بنى من البناء أى أسس الاسلام وهذه الكلمه تدل على ان الاسلام له اسس او دعائم وهى خمسه:
الأساس الأول : شهادة ان لا اله الا الله وان محمدا رسول الله .

فهذه الشهاده تمثل الركن الأول من أركان الاسلام وهى ركن واحد مع انها مكونه من شقين : لاإله نفي وإلا الله إثبات ,

قال " ابن القيم " رحمه الله :
النفي المحض ليس توحيد وكذلك الأثبات بدون النفي ليس توحيد بل يجب ان يكون التوحيد متضمنا للنفي والأثبات في وقت واحد .
والعباده تبنى على تحقيقهما معا فلا تقبل العباده الا بالاخلاص لله وهو ما تتضمنه شهادة ان لا اله الا الله ، واتباع الرسول وهو ما تتضمنه شهاده ان محمدا رسول الله..والشهاده فى الأصل هى التصديق والمراد بها هنا : الاقرار والتصديق مع القيام بحقها ، وتشمل كلمة لا اله الا الله على نفى واثبات اما النفى فهو نفى كل معبود وكل مخلوق من دون الله ,
والاثبات فهو اننا نثبت ان المعبود بحق هو الله ..
اذا ( لا ) نافيه تنفى جميع الآلهه من دون الله .
( الا ) استثناء اى نستثنى من هذا النفى الله - جل وعلا - ونثبت ان المعبود بحق هو الله ..
وشهادة ان لا اله الا الله فيها تخليه وتحليه ، فالتخليه هى ان نخلى القلب ونصفيه من كل معبود ومن كل طاغيه غير الله وبحيث يكون اهلا لقبول الايمان والتحلى بالايمان بالله وحده كما الزارع يخلى الارض من كل الشوائب والأوساخ ويعملها جاهزه لتلقى البذور.
وشهادة ان محمدا رسول الله معناها التصديق بنبوة محمد وانه نبى مرسل من عند الله - جل وعلا - ولا يكون التصديق بنبوة محمد الا بـ:
1. اثبات رسالته
2. اتباعه فيما امر
3. الانتهاء عما نهى عنه وزجر
4. التصديق بما اخبر به النبى صلى الله عليه وسلم
5. ان لايعبد الله - عزوجل - الا بما شرع عليه الصلاة والسلام


6. محبته عليه الصلاة والسلام
ففى الحديث " لا يؤمن احدكم حتى يكون هواه تبعا لما جئت به " وايضا فى الحديث الذى قال فيه عمر: والله يا رسول الله انك لأحب الى الا من نفسى فقال الرسول: لا يا عمر ومن نفسك فقال عمر: ومن نفسى يا رسول الله ، ولذلك يجب ان تقدم محبة النبى على محبة النفس والولد والوالد والناس اجمعين.ومن هنا نصل الى انه لا يصح اسلام المرء الا بالشهاده ...
--------------------------------

الأساس الثانى : اقامة الصلاه
قال تعالى " حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين "
وفى هذا الحديث نلاحظ ان الرسول - صلى الله عليه وسلم - قال : اقام الصلاه ولم يقل تأدية الصلاه لماذا ؟ لأن اقامة الصلاه يختلف عن تأديتها فاقامة الصلاة معناه ان تؤدى بأركانها وشروطها وواجباتها وتأديتها فى اوقاتها ..
الصلاه هى الصله بين العبد وربه ومعناها فى اللغه : الدعاء اما فى الاصطلاح الشرعى : فهى اقوال وافعال يتعبد بها الله تفتتح بالتكبير وتختتم بالتسليم...
----------------------------------


الأساس الثالث : ايتاء الزكاه
س : ما المقصود بالايتاء ؟
ج : الايتاء هو الاعطاء ، والزكاه فى اللغه هى النماء والزياده والتطهير ، زكى الشئ اى نمى وطهر وزاد ، يقول الله تعالى " فلا تزكوا انفسكم " اى فلا تطهروها ، وزكى الزرع اذا نمى ، اما فى اصطلاح : فهى حق مخصوص او نسبه معلومه يخرجها المزكى من ماله لطائفه مخصوصه وقد بينها الله تعالى فى كتابه العزيز فى قوله " انما الصدقات للفقراء والمساكين والعاملين عليها والمؤلفه قلوبهم والغارمين وفى سبيل الله وابن السبيل فريضه من الله " وهذه الآيه توضح مصارف الزكاه ..

وقال تعالى " خذ من اموالهم صدقه تطهرهم وتزكيهم بها " فعندما بعث النبى - صلى الله عليه وسلم - معاذ بن جبل الى اليمن قال له : " انك تأتى قوما اهل كتاب فادعهم الى شهادة ان لا اله الا الله اونى رسول الله فان هم اطاعوك لذلك فأعلمهم انا الله افترض عليهم خمس صلوات فى اليوم والليله فان هم اطاعوك لذلك فأعلمهم ان الله فرض عليهم صدقه تؤخذ من اغنيائهم وترد على فقرائهم ..الخ " ونصاب الزكاه اثنان ونصف فى المائه يعنى يجب علينا اذا بلغ المال معنا النصاب وهو يقدر ب 86 جرام من الذهب على ارجح اقوال العلماء وحال عليه الحول - حول هجرى كامل - وجب علينا اخراج الزكاه ، يعنى اذا كان عندك 100 دينار وحال عليها الحول ولم تستخدميها وجب عليك اختى الفاضله ان تخرجى 25 دينار وهى مقدار ال 2.5 % ....

الأساس الرابع : حج البيت
قال تعالى " ولله على الناس حج البيت لمن استطاع اليه سبيلا "
الحج لغه : هو القصد
اصطلاحا : هو قصد بيت الله الحرام فى مكه لأداء اعمال مخصوصه وقال بعض اهل العلم هو قصد مكه للطواف والسعى والرمى والمبيت بمزدلفه ومنى والوقوف بعرفه.
اعمال مخصوصه اى اعمال الحج بمعنى قصد مكه لعمل مخصوص فى زمن مخصوص وهو زمن ايام الحج ، وفى الحديث الذى رواه ابو هريره عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال " ياايها الناس قد فرض الله عليكم الحج فحجوا"..
الأساس الخامس : الصوم
الصوم فى اللغه : الامساك
فى الاصطلاح : هو امساك عن المفطرات من طلوع الفجر الثانى الى غروب الشمس
( فوائد الحديث )
فهمنا من هذا الحديث ان الاسلام له اسس واهم هذه الأسس هى شهادة ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله وبقية الأسس تبنى على هذا الركن وهذه الشهاده تمثل العمل القلبى الذى يظهر اثره على الجوارح وهذا العمل القلبى لابد وان ينطق به اللسان وان تعمل به الجوارح يعنى لا يمكن ان نقول نشهد ان لااله الا الله وان محمدا رسول الله ونحن نناقض هذه الكلمه بالأعمال ، فهذه الشهاده تمثل المدخل لهذا الدين لأنها تمثل افراد العبوديه لله - جل وعلا - ........
وقد سألت اخت عن الفجر الثاني وكانت الأجابة هى : الفرق بين الفجر الصادق والفجر الكاذب .
الفجر فجران فجر كاذب وفجر صادق ولكل منهما علامة

أما علامة الفجر الصادق فهو أنه يمتد من الشمال إلى الجنوب ويملأ الأفق الشرقي ولا ظلمة بعده
. وأما الفجر الكاذب فإنه يمتد طولاً من المشرق إلى المغرب ويكون بعده ظلمة
وهذا لا عمل عليه وإنما العمل على طلوع الفجر الصادق وبين طلوع الفجر الصادق وطلوع الشمس ساعة وخمس عشرة دقيقة أحياناً وساعة ونصف ساعة أحياناً بحسب الفصول
قال تعالى: { وَكُلُوا وَاشْرَبُوا حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكُمُ الْخَيْطُ الْأَبْيَضُ مِنَ الْخَيْطِ الْأَسْوَدِ مِنَ الْفَجْرِ } ورد في الصحيحين من حديث القاسم عن عائشة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "لا يَمنَعنَّكَم أذان بِلال من سُحُورِكم فإنَّه يُنادِي بِلَيْل فكلُواْ واشربُواْ حتى أذان ابن أمِّ مَكتُوم فإنه لا يؤذن حتى يطلع الفجر"(لفظ البخاري )
قال ابن كثير، وقال الإمام أحمد وذكر سنده عن قيس بن طلق عن أبيه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لَيسَ الفجر المُستَطِيل في الأفُق ولكن المُعترض الأحمر ). ورواه الترمذي ولفظه: (كلوا واشربوا ولا يُهِيدَنَّكُم السَّاطِع المصعد فكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر
. عن محمد بن ثوبان قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (الفجر فجران فالذي كأنه ذنب السَّرحان لا يُحَرِّم شيئاً، وإنما المستطير الذي يأخذ الأفق، فأنه يحل الصلاة ويحرم الطعام .
قال الترمذي بسنده إلى زيد بن مثبت قال: " تسحَّرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم قُمْنا إلى الصلاة قال: قلت كم كان قدر ذلك، قال: قدر خمسين آيةانتهينا بفضل الله من شرح الحديث الثالث

الحمد لله الذى بنعمته تتم الصالحات -------------
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملخص الدرس السادس لدورة حفظ وشرح الأربعين النوويه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص الدرس السابع لدورة حفظ وشرح الأربعين النوويه
» ملخص الدرس الرابع لدورة حفظ وشرح الأربعين النوويه
» ملخص الدرس الرابع عشر لدورة شرح وحفظ الأربعين النوويه
» ملخص الدرس السابع لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية
» ملخص الدرس الثالث لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى :: الفئة الأولى :: السنة النبوية المطهرة-
انتقل الى: