منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 الدرس الاول_من دورة شرح الأربعين النووية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
-راجية-جنة-الرحمن-




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

الدرس الاول_من  دورة  شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: الدرس الاول_من دورة شرح الأربعين النووية   الدرس الاول_من  دورة  شرح الأربعين النووية I_icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2008, 10:59 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمد الشاكرين, والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين, نبينا محمد صلى الله عليه وسلم ما تعاقب الليل والنهار, وما غردت الأطيار, وما تفتحت الأزهار, عليه وعلى آله وصحبه من المهاجرين والأنصار ومن تبعهم بإحسان إلى أن يجمعنا الله بهم بمنه وفضله في دار الأبرار.
أما بعد
أن دراسة الأحاديث الأربعين النووية التي أختارها الأمام أبي زكريا يحيى بن شرف النووي , لهو أمر عظيم ,ينبغي لكل راغب في الآخرة أن يعرف هذه الأحاديث, لما اشتملت عليه من المهمات, واحتوت عليه من التنبيه على جميع الطاعات,فلله الحمد ومن أخذها وحفظها فلقد الأخـــذ بحظ عظيم من ميراث النبوة المشرفة .ولقد صدق القائل :
إن لله عبادا فـــطنــا *** طلقوا
الدنيا وخافوا الفتنا
نظروا فيها فلما علموا *** أنها ليست لحي وطــنـــا

جعلوها لجة واتخذوا *** صالح الأعمال فيها سفنا

سؤال قد يتبادر إلى
الذهن : لماذا نحفظ الأحاديث ؟؟

والجواب : حتى نكون ممن قال فيهم رسول الله
- صلى الله عليه وسلم - ( نضر الله امرءا سمع مقالتي فوعاها، فأداها كما سمعها ) .
ومعنى نضر : روي بتشديد الضاد وتخفيفها ، والتشديد أكثر ، ومعناه : حسنه وجمله .
الدرس الأول -(من الاربعين النووية في الاحاديث الصحيحة النبوية)-
تلقيهاالاستاذة الفاضلة-"أم إيمن" حفظها الله
تعريف الحديث: أو السنة عند المحدثين
لغة: ضد القديم، ويستعمل في اللغة أيضاً في الخبر.
الحديث: الجديد والخبر.
واصطلاحاً: ما أضيف ,وما نسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول، أو فعل أو تقرير، أو وصف خِلقي أو خُلُقي.
الحديث النبوي مرادف لكلمة السنة أي تأخذ نفس المعنى .
التقرير : هو ما أقره النبي صلى الله عليه وسلم في حضرته.
والخبر عند علماء الحديث مرادف للحديث. فلا فرق إذن عند الجمهور بين الحديث والخبر.
فالتعريف المختار للحديث هو: ما أضيف أو نسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من قول، أو فعل، أو تقرير، أو وصف خِلقي أو خُلُقي، أو أضيف إلى الصحابي أو التابعي .
الحديث، الخبر، الأثر, تطلق عند المحدثين بمعنى واحد وهو ما أضيف إلى النبي قولاً، أو فعلاً، أو تقريراً، أو صفة خِلقية أو خُلُقية، أو أضيف إلى الصحابي أو التابعي.
الأثر يطلق عادة على ما جاء عن الصحابة خاصة، وكذلك يطلق في بعض الأحيان على ما جاء عن النبي صلى الله عليه وسلم.‏
انواع السنة
1- السنة القولية : هي الأحاديث التي قالها الرسول صلى الله عليه وسلم.وأكثر السنة هي من أقوال النبي منها (إنما الأعمال بالنيات)، (من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه؛ فهو ردٌّ).
2- السنة الفعلية : وهي الأعمال أوالأفعال التي قام بها الرسول صلى الله عليه وسلم.مثل ما نقل الصحابة في وضوئه عليه الصلاة والسلام، في صلاته، في صيامه، في حجه، في تعامله مع الآخرين، في بيعه وشرائه.
3- السنة التقريرية : وهي ما أقره الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصحابة فعلا، سواءً أقره بقوله، أم لم يقره بقوله، وإنما أقر هذا الفعل، مثال "على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم وُضع في طعامه ظب، فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يأكل منه، ولكن لم ينه عنه، فكان ضمن الذين حضروا الوليمة خالد بن الوليد رضي الله عنه، فقال: أحرامٌ هو يا رسول الله؟ قال ( لا، ولكن نفسي تعافه )، (نفسي تعافه)، لم يكن بأرض قومي، خالد يقول: أخذته فاجترفته فأكلته.
أوما نُسب إلى النبي صلى الله عليه وسلم من صفات خلقية" كان كريمًا، كان جوادًا، كان متواضعًا، عليه الصلاة والسلام. أو خلقية، كان طويلا، كان أبيضًا مشروبًا بحمرة.
مراتبها : تأتي السنة القولية في الدرجة الأولى ثم الفعلية فالتقريرية.
الفرق بين السنة والحديث
إن أهل السنة يعتبرون أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم هي المصدر الثاني من مصادر الفقه والتشريع ، ويعرفون الحديث بأنه الرواية الواردة عن الرسول ، والتي تتناول كل ما صدر عنه بشكل عام فيما يخص عصر النبي حتى ولو كان منسوخا فيما لا يخص التشريع . . ويعرفون السنة بأنها ما ورد عن النبي من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خلقية . . فالحديث هو الجانب النظري من أقوال الرسول . . والسنة في الجانب العملي منها.
الفرق بين الحديث النبوي والحديث القدسي
الحديث القدسي
هو الحديث الذي يحكيه النبي صلى الله عليه وسلم عن رب العزة عز وجل ويتصرف في لفظه صلى الله عليه وسلم - على أرجح الأقوال - على حسب ما يشاء من التعبير وقد أوحي إليه معناه سواء كان ذلك يقظة أو مناما عن طريق الوحي أو إلهاما مع عدم منحه خصائص القرآن.
وقال العلماء الحديث القدسي هو من حيث المعنى من عند الله تعالى ومن حيث اللفظ من رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو ما أخبر الله تعالى به نبيه بإلهام أو بالمنام فأخبر عليه السلام عن ذلك المعنى بعبارة نفسه فالقرآن مفضل عليه لأن لفظه منزل أيضا)
السنة عند الفقهاء
أنها حكم تكليفي، فالأحكام التكليفية إما واجب، وإما سنة الذي هو المستحب، أو مباح أو مكروه، أو محرم، ، ليس لأنها أُثرت عن النبي صلى الله عليه وسلم.
السنة عند علماء الأصول
مصدر تشريع من مصادر التشريع الإسلامي، فلما نقول المصدر، فالأساس هو الكتاب والسنة؛ ولذلك لا يدخلون معها الصفات، إنما يقولون ما رُوي عن النبي صلى الله عليه وسلم من قول أو فعل أو تقرير مما يصلح أن يكون دليلا شرعيًّا، لأنهم نظروا إلى أن السنة مصدرًا من مصارد التشريع.
السنة عند علماء العقيدة
فليست السنة مجرد ما أُثر عن لنبي صلى الله عليه وسلم، بل السنة أيضًا ما دل عليه الدليل من قرآن أو من سنة أو قاعدة شرعية، أو نحو ذلك، فالعلماء يعتبرون السنة مقابل البدعة مثلما قال النبي صلى الله عليه وسلم (عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي، تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجذ) حتى قال (وإياكم ومحدثات الأمور، فإن كل محدثة بدعة).
ينقسم الحديث إلى قسمان :
علم الحديث رواية:
تعريفه: علم يشتمل على أقوال النبي صلى الله عليه وسلم أو الصحابي، أو التابعي وهو الذي عليه الأكثر وأفعاله، وتقريراته، وصفاته، وروايتها، وضبطها، وتحرير ألفاظها.
موضوعه: موضوع هذا العلم هو: ذات النبي صلى الله عليه وسلم من حيث أقواله وأفعاله وتقريراته وصفاته صلى الله عليه وسلم.
فائدته: العصمة عن الخطأ في نقل أقوال النبي صلى الله عليه وسلم وأفعاله وتقريراته وصفاته.
غايته: الفوز بالسعادة في الدارين.
فضله: هو من أشرف العلوم، لأنه تُعرف به كيفية إتباع النبي صلى الله عليه وسلم الذي أمرنا الله تعالى بإتباعه في قوله: {وَاتَّبِعُوهُ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ} [الأعراف:158]
وقوله تعالى: {قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [ آل عمران: 31
علم الحديث دراية:
هو علم يبحث في أحوال الراوي والمروي من حيث القبول والرد
موضوعه: هو السند والمتن من حيث التوصل إلى معرفة المقبول والمردود.
فائدته: معرفة ما يقبل وما يرد من الأحاديث .
غايته: حفظ الحديث النبوي من الخلط والدَّس والافتراء.
· من هو الراوي والمروي
الراوي : هو الذي يروي الحديث ويطلق عليه بالسند .
المروي : هو نص الحديث ويطلق عليه بالمتن .
وعلم الدراية هو الذي يتم دراسته في مصطلح الحديث .
مراحل تدوين الحديث :
- 1 في عصر النبوة :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا تكتبوا شيء عني إلا القرآن ) فامتثلوا أمره لأن القرآن مازال ينزل فخشي من اختلاط القرآن والسنة بعد ذلك أجاز لهم .
2 - عصر الخلفاء الراشدين :
لم يأذن عمر بن الخطاب بتدوين الحديث لكي لا يأخذوا السنة ويتركوا القرآن كأهل الكتاب .
- 3 التابعين :
في عهد التابعين حدث أمران :
- 1 خاف عمر بن عبد العزيز من أن تذهب السنة فأرسل إلى جميع العلماء بتدوين السنة فدونت ... فكان أول من دون السنة هو الإمام الزهري .
- 2 تخوف علماء التابعين من اختلاط الحديث الصحيح بالضعيف وبالموضوع .
4 - العصر الذهبي :
وهو القرن الثالث الهجري ( عصر التدوين ) .
بدأ العلماء بتدوين السنة كالبخاري ومسلم والترمذي والنسائي فوضعوا قواعد علمية حتى يقبلوا الحديث .
السند والمتن: ‏
‎‎ السند: هو طريق المتن أي سلسلة الرواة الذين نقلوا المتن من مصدره الأول.‏
‎‎ المتن: هو ألفاظ الحديث التي تقوم بها معانيه.‏
‎‎ مثال على السند والمتن: روى البخاري قال: حدثنا محمد بن المثنى قال حدثنا عبد الوهاب الثقفي قال: حدثنا أيوب عن أبي قلابة عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (ثلاث من كن فيه وجد بهن حلاوة الإيمان ...الحديث).‏
‎‎ فالسند: (البخاري عن محمد بن المثنى عن عبد الوهاب عن أيوب عن أبي قلابة عن أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم ). والمتن قوله صلى الله عليه وسلم: (ثلاث من كن فيه .....).‏
حجية السنة :
السنة النبوية ملزمة للأمة الإسلامية بدليل حث الله عز وجل على طاعة رسول واتباع ماجاء به بكامل الرضى والاستسلام.
شروط حجية السنة :
تتجلى في شرطين : - صحة السند - إفادة التشريع.
أدلة حجية السنة :
أ- الأدلة النقلية : - يقول الله تعالى : "وما آتاكم الرسول فخذوه ومانهاكم عنه فانتهوا". – يقول صلى الله عليه وسلم "عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالتواجد".
-﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ ﴾ [النساء: 59]،
﴿ فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ ﴾ [الأحزاب: 63] فالسنة مع القرآن، صنوان لا ينفكان عن بعضهما.
ب- الأدلة العقلية : السنة لها خدمات جليلة للقرآن مما جعل القرآن لايمكنه الإستغناء عنها.
مرتبة حجية السنة :
ورود السنة النبوية بعد القرآن في معظم النصوص الشرعية وبذلك فهي تحتل المرتبة الثانية في مصادر التشريع الإسلامي.

يتبع->>>>>>>>>>>>


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
-راجية-جنة-الرحمن-




عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 31/10/2008

الدرس الاول_من  دورة  شرح الأربعين النووية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الدرس الاول_من دورة شرح الأربعين النووية   الدرس الاول_من  دورة  شرح الأربعين النووية I_icon_minitimeالجمعة 31 أكتوبر 2008, 11:14 pm

تابع الدرس الأول
أقسام السنة :
1- الحديث المتواثر :
أ- تعريفه : هو مارواه جمع عن جمع يستحيل تواطئهم على الكذب إلى أن يصل إلى الرسول صلى الله عليه وسلم. ب- مثال : قال الرسول صلى الله عليه وسلم "من كذب علي متعمدا فليتبوء مقعدة من النار" رواه بضع وسبعون. ج- حجيته : يجب العمل به ولا خلاف بين الفقهاء في ذلك لأنه قطعي الثبوت.
2- الحديث المشهور :
أ- تعريفه : هو ما رواه من الصحابة عدد لم يبلغ حد التواثر ثم تواتر الحديث في عهد التابعين. ب- مثال : قوله صلى الله عليه وسلم "بني الإسلام على خمس" . ج- حجيته : يفيدا ظنا قريبا من اليقين لأنه منقول عن الصحابة والصحابة كلهم عدول.
3- خبر الأحاد.
أ- تعريفه : هو مارواه عن الرسول صلى الله عليه وسلم واحد أو إثنان وهكذا حتى وصل إلينا. ب- حجيته : اختلف الفقهاء في العمل بخبر الأحاد.
جمهور الأصوليين : إعتبروه مفيدا للظن ولا يعمل به حتى تتوفر شروط الصحة. الإمام أحمد والظاهرية وبعض الماالكية اعتبروه مفيدا لليقين.
الشافعية والحنابلة والبعض الآخر من المالكية : إذا كانت هناك قرائن فهو مفيد للعلم وإذا لم توجد هذه القرائن فهو مفيد للظن.
الأحناف : يعتبرونه مفيدا للظن إلا إذا كان الرواه من الثقات وألايخالف القياس.
أهمية السنة
1- مؤكدة ومقررة للقرآن:
قال تعالى : "إنما الخمر والميسر والأنصاب و الأزلام رجس من عمل الشيطان فاجتنبوه لعلكم تفلحون" وقد أكد ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم بقوله : "كل مسكر خمر وكل خمر حرام". فالسنة النبوية هي التفسير العملي للقرآن، السنة فالسنة مفسرة ومبينة ومفصلة لما جاء في كتاب الله عزّ وجلّ.
2- أنه لا يمكن فهم القرآن الكريم إلا بالسنة النبوية، ، فالسنة والقرآن صنوان، لا يمكن أن نكتفي بالقرآن وندع السنة, فلا يمكن أن نفهم كثير من أحكام القرآن أو من تشريعات الله سبحانه وتعالى في كتابه عزّ وجلّ لا من خلال السنة النبوية.
3- دراسة السنة النبوية هي من العبادة والطاعة لله عزّ وجلّ، لأن الله عزّ وجلّ قرن بين طاعة رسوله وبين طاعته جلّ وعلا في يات كثيرة، ﴿ مَنْ يُطِعِ الرَّسُولَ فَقَدْ أَطَاعَ اللَّهَ ﴾ [النساء: 80].
4- هناك أحكامًا كثيرة لم تٌبين في القرآن، وهذه الأحكام بينها النبي صلى الله عليه وسلم، نذكر منها : - تحريم الذهب والحرير على الرجال - تحريم الجمع في الزواج - تحديد عقوبة شارب الخمر - تحديد عقوبة الزاني المحصى - تحريم بعض الأطعمة والأشربة.
5-دراسة حياة النبي صلى الله عليه وسلم، أفعاله، أقواله، تقريراته عليه الصلاة والسلام دراسة واقعية في واقع الحياة، النبي صلي الله عليه وسلم كان بشرًا، والنبي صلى الله عليه وسلم كان يأكل ويشرب، النبي صلى الله عليه وسلم كان يتزوج، النبي صلى الله عليه وسلم عاش حياة الناس فطبقها في واقع الأرض، لذلك السنة هي التطبيق العملي الواقعي لكتاب الله عزّ وجلّ ولسنة رسوله صلى الله عليه وسلم،.
مايدل علي أهمية دراسة السنة:
قول الرسول صلى الله عليه وسلم ( نضر الله امرءًا سمع مقالاتي فوعاها، فأداها كما سمعها، فرُب مُبلَّغ أوعى من سامع) .
الواجب
السؤال الأول : ماهو تعريف الحديث أو السنه عند المحدثين ؟
السؤال الثانى : ما الهدف من دراسة السنة ؟
السؤال الثالث : أذكرى مايدل على دراسة السنة ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الدرس الاول_من دورة شرح الأربعين النووية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملخص الدرس الخامس لدوره حفظ وشرح الأربعين النووية
» ملخص الدرس الثامن لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية
» ملخص الدرس العاشر لدورة شرح وحفظ الأربعين النووية
» ملخص الدرس السابع لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية
» ملخص الدرس الثالث لدورة حفظ وشرح الأربعين النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى :: الفئة الأولى :: السنة النبوية المطهرة-
انتقل الى: