منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى

قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 تلخيص الدرس الثالث عشر - الحديث العاشر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
احسان




عدد المساهمات : 27
تاريخ التسجيل : 22/07/2008

تلخيص الدرس الثالث عشر - الحديث العاشر Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص الدرس الثالث عشر - الحديث العاشر   تلخيص الدرس الثالث عشر - الحديث العاشر I_icon_minitimeالسبت 18 أكتوبر 2008, 5:57 pm

تلخيص الدرس الثالث عشر

القاء وكتابه / الاستاذه ام ايمن جزاها الله خير

الحديث العاشر

عن أبي هُرَيْرَةَ رَضي اللهُ عنه قال: قاَل رسُولُ الله صلى الله عليه وسلم : "إنَ الله طَيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلا طَيِّباً، وإنَّ الله أَمَرَ المُؤمِنينَ بِمَا أَمَرَ به المُرْسَلينَ فقال تعالى: {يا أَيُّها الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيَّباتِ واعمَلُوا صالحاً} [المؤمنون: 51] وقال تعالى: {يا أَيُّها الَّذِينَ آمَنُوا كلُوا مِنْ طَيِّباتِ ما رَزَقْناكُمْ} [البقرة: 172] ثُمَّ ذَكَرَ الرَّجُل يُطِيلُ السَّفَرَ أشْعثَ أَغْبَرَ يَمُدُّ يَدَيْهِ إلى السَّماءِ يا رَبُّ يا رَبُّ، ومَطْعَمُهُ حَرَامٌ، ومَشْربُهُ حَرَامٌ، وغُذِّيَ بالحَرَامِ، فأَنَّى يُسْتَجَابُ لهُ". رَوَاهُ مُسْلمٌ

إن الله طيب": أي طاهر منزه عن النقائص والعيوب .

والطيب يشمل الأعمال والأموال والأقوال والاعتقادات

"لا يقبل إلا طيباً": لا يقبل من الأعمال إلا ما كان طيبا خالصاً خاليا من المفسدات . مثلا الرياء إذا دخل على العمل أفسده والعمل إذا خلى من العجب والغرور كان طيبا .

ولايقبل من الأموال إلا ما كان طيباً حلالاً .

وأعظم ما يجعل عمل المؤمن طيباً مقبولاً طِيْبُ مَطْعَمِه وحِلّهِ، وفي الحديث دليل على أن العمل لا يُقبل إلا بأكل الحلال، وأن الحرام يُفسد العمل ويمنع قَبوله

والطيب من ألأموال في الأصل ما يستلذ به . ومنه قوله تعالى ( وأنكحوا ماطاب لكم من النساء) .

ويطلق ايضا على الطاهرمنه ( صعيدا طيبا)

ولا يصعد إليه من الكلام إلا ما كان طيباً، قال الله تعالى: {إِلَيْهِ يَصْعَدُ الْكَلِمُ الطَّيِّبُ وَالْعَمَلُ الصَّالِحُ يَرْفَعُهُ} [فاطر

والمؤمن كله طيب قلبه ولسانه وجسده بما يسكن في قلبه من الإيمان، وظهر على لسانه من الذكر، وعلى جوارحه من الأعمال الصالحة التي هي ثمرة الإيمان

وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين":المؤمنون هنا يدخل فيهم عامة المسلمين .

والمرسلين : المرسل من الرسل من اوحي اليه بوحي وأمر بتبليغه .

والمراد هنا أن الله جلا وعلا سوَّى بينهم اي بين المرسلين والمؤمنين في الخطاب بوجوب أكل الحلال . في الأمر بالطيبات وأن الله لايقبل منهم الا ما كان طيبا ثم استشهد بقوله تعالى {يا أَيُّها الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيَّباتِ واعمَلُوا صالحاً}

وقال الله تعالى: {يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم}

ومعنى هذا أن الرسل وأممهم مأمورون بالأكل من الطيبات التي هي الحلال وبالعمل الصالح.

والمقصود هنا من قوله لا يقبل إلا طيباً" نفي الكمال المستوجب للأجر والثواب في هذه الأعمال، مع أنها مقبولة من حيث سقوط الفرض بها من الذمة.

وان كان للمسلم شيء من مال حرام يمكنه التخلص منه بالبحث عن صا حبه وإن عجز عن معرفة صاحبه أو العثور عليه يتخلص من الحرام بالتصدق به، والأجر لمالكه.

و النبي صلى الله عليه وسلم يسمى الله بالطيب لا يقبل إلا طيبا من حلال أذا المقصود إن عامة المسلمين يجب أن يكونوا طيبين في مأكلهم ومشربهم وتعاملاتهم وكل شؤونهم قال تعالى ({الَّذِينَ تَتَوَفَّاهُمُ الْمَلآئِكَةُ طَيِّبِينَ يَقُولُونَ سَلامٌ عَلَيْكُمُ ادْخُلُواْ الْجَنَّةَ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ }النحل32
وقال تعالى (وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ) الأعراف157

وعن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (( ما أكل أحد طعاماً قط خيراً من أن يأكُل من عمل يديه، وإن نبي الله داود صلى الله عليه وسلم كان يأكل من عمل يده)) رواه البخاري , إذا المال الحرام يفسد الجسد .

فالحديث يرشدنا إلى الحث على الإنفاق من الحلال، والنهي عن الإنفاق من غيره

.ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعث : أي من طيلة السفر , جَعْد شعر الرأس لعدم تمشيطه .

أغبر :قد غَيَّر الغبار لون شعره لطول سفره في الطاعات كحج وجهاد .

يمد يده إلى السماء: يرفع يديه إلى السماء داعياً وسائلاً الله تعالى يا رب ! يا رب ! ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنّى يستجاب له؟
(فأنى يستجاب له ) أي كيف يستجاب له وهو يرفع يده ويطلب أن يستجاب له وهو يتعامل بالحرام إن الله طيب لا يقبل إلا طيبا .

س1 ماذا نفهم من كلمة يمد يديه إلى السماء ؟
هذا الحديث يثبت صفة العلو لله تعالى فالرجل يرفع يديه إلى السماء وان الله أعلى ولولا ذلك لما رفع العبد يديه إلى السماء ، يرفع يديه إلى السماء ولكن كيف ؟ مطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنّى يستجاب له؟

ونستفيد من الحديث أيضا علامات استجابة الدعاء وهي
1- الأكل الحلال أي الطيب فالرسول هنا بعد أن أمرنا بالطيبات وساوى بين المؤمنين والمرسلين ذكر الدعاء وذلك لأهميته في علاقة العبد بربه وفي تعامل العبد مع الناس فلا يستجاب إلا لمن كان عمله ومأكله وكل أموره طيبه
قال تعالى (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ }البقرة186



2- إطالة السفر: ومجرد السفر يقتضي إجابة الدعاء، فقد روى أبو داود وابن ماجه والترمذي من حديث أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاث دعوات مستجابات لا شك فيهن: دعوة المظلوم، ودعوة المسافر، ودعوة الوالد لولده". والانكسار من أعظم أسباب إجابة الدعاء

3- مد اليدين إلى السماء: وهو من آداب الدعاء، عن النبي صلى الله عليه وسلم: "إن الله تعالى حَيِيٌّ كريم، يستحي إذا رفع الرجلُ إليه يديه أن يَرُدَّهما صفراً خائبتين".

4- الإلحاح في الدعاء ونداء الله بصفة الربوبية و تكرارها يارب يارب من علامات استجابة الدعاء ايضا .

5- الأعتناء بالحلال في المأكل والملبس حتى يُقبل الدعاء .

6- والتذلل والخضوع وألأنكسار لله تعالى وإظهار الضعف والفقر لله جل وعلى وهذه العوامل كلها من أسباب استجابة الدعاء .

7- الدعاء مع التيقن بالأجابة .

وقد تتأخر الاستجابة للدعاء وهذا لايدل على عدم الاستجابة لكن قد يؤخر الله استجابة الدعاء لاختبار المؤمن وامتحانه أو ابتلائه و في ذلك خير للمؤمن فكل أمر المؤمن له خير , و قد يوخر الله استجابة الدعاء للاخره فإذا أخر الاجابه و يستمر المؤمن في الدعاء وبذلك يكون في عباده مستمرة لله تعالى لأن الدعاء هو العبادة كما في قوله صلى الله عليه وسلم وسيجده عن الله أضعافا مضاعفة .

ومن موانع استجابة الدعاء هو أكل الحرام فالتوسع في الحرام أكلاً وشرباً ولبساً وتغذية يمنع إجابة الدعاء.

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

والصلاة والسلام على أشرف المرسلين محمد وعلى آله وأصحابه وأزواجة ومن تبعهم بإحسان الى يوم الدين

سبحانك اللهم وبحمدك نشهد أن لااله إلا أنت نستغفرك ونتوب إليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص الدرس الثالث عشر - الحديث العاشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تلخيص الدرس الثاني عشر - الحديث التاسع
» تلخيص الدرس العاشر والاخير من دورة تفسير سورة الكهف
» تلخيص الدرس التاسع من دورة تفسير الكهف
» ملخص الدرس التاسع لدورة شرح الحديث
» ملخص الدرس العاشر لدورة شرح وحفظ الأربعين النووية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الشيخ أبوالبراءالأحمدى :: الفئة الأولى :: السنة النبوية المطهرة-
انتقل الى: